كيف تصنع خبز الشعير؟

كيف تصنع خبز الشعير؟

يعد الشعير من الحبوب المندرجة ضمن مواد الأمن الغذائي، سواء كانت مستهلكة من قبل الحيوان أو الإنسان على حد سواء. كما يتكون الشعير من أملاح معدنية كالفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى البروتين والنشاء، وهو من أنواع النباتات العشبية الحولية، التي تنتمي إلى الفصيلة النجيلية، وخبزه غالبا ما يوصي به الأطباء لصحة الجسم وتفادي تعقيدات القولون.

ـ لتحضير خبز الشعير، تحتاج إلى المكونات التالية:

نصف كيلوغرام من دقيق القمح الكامل (كوب وربع كوب)، مئتان وخمسون غراما من الشعير. خمسون غراما من النخالة المطحونة. ملعقة كبيرة من الخميرة. ماء دافئ يضاف بالتدريج. رشة من الملح.

ـ طريقة التحضير: نضع الشعير في وعاء مع الماء حتى يتشربه، إلى أن تصبح حبات الشعير رطبة، لمدة أربع ساعات قبل عملية الإعداد. نضع الشعير المرطب في وعاء مع إضافة الدقيق، والنخالة والخميرة، مع الإشارة إلى أن الخميرة نضعها مسبقا في نصف كوب من الماء الدافئ حتى تتفاعل، نضيف الماء الدافئ للخليط بشكل تدريجي، حتى يتم جمع العجين، ثم نضيف الملح، ونستمر في العجن بشكل جيد إلى أن يصبح متماسكا ولينا.

نغطي الوعاء بغطاء، مع تركه جانبا لمدة ثلاثين دقيقة تقريبا، في مكان يتسم بالدفئ، بعيدا عن مجرى الهواء، نقسم العجين إلى حصص متساوية بحيث تُلف بشكل دائري بالاستعانة بخليط الدقيق والنخالة، ونسطح تلك الدوائر بالاستعانة بأطراف أصابعنا ونغطيها لتختمر مرة أخرى لمدة نصف ساعة.

نسخن الفرن على درجة مائة وتسعين درجة مئوية، وندخل العجين فيها مدة عشرين دقيقة.

* خبز الشعير بدقيق الحمص:

المكونات: ملعقة كبيرة من الخميرة، ملعقتان صغيرتان من السكر البني، كوب من الماء الدافئ، كوبان من طحين الشعير، ملعقة كبيرة من الزيت النباتي، ملعقة صغيرة من ملح البحر. ثلث كوب من دقيق الحمص.

ـ طريقة التحضير: نرش القليل من الزيت على ورقة زبدة، ونضعها جانبا. نضع الخميرة في وعاء صغير مع نصف ملعقة صغيرة من السكر البني ونصف كوب من الماء الدافئ، نضعها في مكان دافئ حتى تتفعل الخميرة. نضيف بقية الماء الدافئ في وعاء كبير، وكوبا من دقيق الشعير ونخلط جيدا. نضيف الكمية المتبقية من السكر البني والزيت والملح ونخلط جيدا. نضيف الخميرة إلى خليط ونخلط قليلا، ثم نضع باقي طحين الشعير وطحين الحمص، نستمر في العجن حتى يصبح العجين ناعما ومرنا. نشكل العجين على شكل رغيفان ونضعهما على ورقة الزبدة المرشوشة بالزيت. نستخدام سكينا حادا، نصنع شكل إشارة الجمع (+) على الرغيفان، وندهن الوجه بكمية من الزيت ونضعه في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمهما. نسخن الفرن إلى ثلاثمائة وخمسين درجة فهرنهايت ونخبز لمدة ساعة، باستخدام الرف الأوسط من الفرن، نتركه حتى يبرد قليلا.

إقرأ أيضا.. في المجتمع

الأخصائية النفسانية نسرين العمري لـ "المساء":

إطلاق مبادرة "سنمسك بيد طفل صعب التعلم"

روتين تبنّاه الكثيرون خلال الحجر الصحي وعدم العمل

النوم نهارا والسهر ليلا يرهق الجسم ويُضعف التركيز

رئيس الجمعية الوطنية ”منتدى التنمية البشرية الجزائري”:

ساهمنا في مجابهة ”كورونا” من مجال اختصاصنا

تعليم الطفل الرسم والفن خلال فترة الحجر والمكوث في البيت

جمال للروح وتوازن للمشاعر

تعدّ أساسية في المطبخ الغرداوي

تهافت كبير على الكوسة المحلية

الإفراط في الأكل بعد انقضاء رمضان

مختصون ينصحون بالتنقل السلس والآمن

فضل صيام ست أيام من شوال ”الصابرين”

جبر لنقص في الفريضة وعودة تدريجية للنظام اليومي

المدربة في تطوير الذات سهيلة خويدمي تعرض:

أبواب التغيّير لحياة بلا ضغط ولا أمراض

قدماء الكشافة الإسلامية بالعاصمة

وجبات ساخنة للمشردين في عيد الفطر

العدد 7117
30 ماي 2020

العدد 7117