كيف أحسب ميزانية البيت؟

كيف أحسب ميزانية البيت؟

لابد من تدوين قائمة بمصادر الدخل الثابت، والرواتب التي يتم الحصول عليها من الوظائف وغيرها، ففي حال حصول الفرد على بعض النقود من عمل آخر غير منتظم، عليه أن لا يضعها في القائمة على أساس أنها دخل ثابت، وفي حال امتلاك الفرد لعمل خاص به ويعمل لحسابه الخاص، أو لديه دخل متغيّر من عمل ما، يمكنه تقدير الدخل المتوقع أن يتلقاه في ذلك الشهر.

حساب صافي الدخل: وهو ما يتبقى من الدخل الشهري بعد دفع الفواتير والنفقات الأخرى، وقد يكون مبلغا ذي قيمة، حيث يمكن استغلاله في سداد الديون، ويمكن حساب صافي الدخل من خلال طرح النفقات من الدخل الشهري، وكتابة الرقم الذي يتم الحصول عليه كل شهر، حتى ولو كان سالبا، حيث سيتم تذكير النفس بأن الإنفاق كان أعلى من الراتب في ذلك الشهر.

تدوين النفقات الأساسية: لتنظيم ميزانية المنزل، لابد من تدوين النفقات الأساسية، حيث يمكن البدء بكتابة الفواتير الثابتة بشكل شهري، مثل: إيجار المنزل، الرهن العقاري، دفعات السيارة، أو ديون بطاقة الائتمان والتأمين، ثم بعد ذلك يقوم بكتابة التكاليف الشهرية الأخرى التي يتم صرفها خلال الشهر، حيث تعتبر النفقات الأساسية الثابتة.

كتابة النفقات جميعها: على الفرد أن يقوم بتقدير الفواتير المتغيرة كل شهر، ومن هذه الفواتير؛ فاتورة الهاتف والخدمات المختلفة والطعام والنفقات المنزلية والغاز، والدواء والتنقل العام والأحذية والملابس، بالإضافة إلى تحديد مبلغ معقول للنفقات غير الضرورية أو النفقات الكمالية، حيث يشمل الترفيه وتناول الطعام خارج المنزل والهوايات، وغيرها من الأمور التي يتم إنفاق المال عليها بشكل منتظم.

الجدير بالذكر، أنه ينبغي التخفيف من الذهاب إلى المطاعم، لأن الذهاب المتكرر إليها يؤدي إلى التأثير على المصروف ويقلل من الادخار من الراتب الشهري، فيمكن إعداد وجبة طعام منزلية وتناولها مع العائلة، بدلا من إضاعة المال في المطاعم الفاخرة.

إقرأ أيضا..

لا تهميش ولا إقصاء ومحاربة الفساد ستتواصل
14 ديسمبر 2019
تبون يعد بفتح حوار جاد مع الحراك ويطمئن:

لا تهميش ولا إقصاء ومحاربة الفساد ستتواصل

تبون رئيسا بأكثر من 58 بالمائة من الأصوات
14 ديسمبر 2019
السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تنهي مهمتها بالإعلان عن النتائج

تبون رئيسا بأكثر من 58 بالمائة من الأصوات

حملة تطوعية لتنظيف المدينة
14 ديسمبر 2019
تيزي وزو

حملة تطوعية لتنظيف المدينة

العدد 6977
14 ديسمبر 2019

العدد 6977