كيفية تنويم الأطفال

كيفية تنويم الأطفال

يجب تحديد وقت معين لنوم واستيقاظ جميع أفراد العائلة، والالتزام به طوال أيام الأسبوع وفي أيام العطل، والتعامل مع مشاكل النوم؛ كالتهرب من الخلود إلى النوم أو وجود مشاكل في التنفس وغيرها، كما يجب أن يعمل الأبوين كفريق في التعامل مع استراتيجيات النوم بشكل عام.

عدم مشاهدة التلفاز قبل النوم: أثبتت دراسة حديثة أن مشاهدة التلفاز قبل موعد النوم، تنتج عنه صعوبة في الخلود إلى النوم، لذا ينصح أن يخصص وقت النوم للاسترخاء دون مشاهدة التلفاز أو القيام بأية نشاطات محفزة للطفل.

تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم: ينصح بتقديم الفواكه أو الحبوب الكاملة مع الحليب للأطفال قبل موعد النوم؛ لأنها خفيفة وتزود الجسم بالطاقة خلال الليل، مع تجنب تقديم الوجبات الثقيلة التي تؤدي إلى حدوث تلبكات معوية تؤثر على النوم، وتجنب تقديم السكريات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين لهم قبل موعد النوم بنحو ثلاث ساعات.

تهيئة جو غرفة مناسب للنوم: يجب أن تكون غرفة الطفل هادئة، ودرجة حرارتها مناسبة للطفل، وأن لا تكون مظلمة بشكل تام، ويكون فيها ضوء لطيف غير ساطع، كما يجب أن تكون ملابسه وأغطية السرير مناسبة ولا تعيق حركته أثناء النوم، مع تجنب الأمور التي يمكن أن تشتت انتباه الطفل وتبقيه مستيقظا، مثل الأجهزة الخلوية.

الاستحمام قبل موعد النوم: يلعب الاستحمام بالماء الدافئ دورا مهما في استرخاء العضلات، مما يدفع الطفل إلى الاسترخاء والنوم.

قراءة القصص للأطفال: ينصح بقراءة القصص للأطفال بطريقة هادئة قبل موعد النوم بقليل، لمساعدتهم على النوم.

التقليل من التوتر قبل النوم: يلعب هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر، دورا مهما في التأثير على النوم، لذلك يُنصح بتهيئة أجواء مناسبة للطفل بعيدا عن التوتر أو الأنشطة التي تحفز إنتاج الهرمون في الجسم.

إقرأ أيضا..

تجديد الثقة في أعراب
21 نوفمبر 2019
فاق سطيف

تجديد الثقة في أعراب

تواصل التحضيرات للقاء عين مليلة
21 نوفمبر 2019
شباب بلوزداد

تواصل التحضيرات للقاء عين مليلة

العدد 6956
20 نوفمبر 2019

العدد 6956