كيفية اكتشاف المواهب عند الأطفال

كيفية اكتشاف المواهب عند الأطفال

هناك العديد من الطرق لاكتشاف مواهب الطفل وتنمية مهاراتهم، منها:

السماح للطفل بتقرير ما يرغب القيام به، وتشجيعه وتوجيهه وتقديم اقتراحات له؛ كأخذ دروس في الموسيقى أو الفن أو الدراما أو الرقص وغير ذلك.

مراقبة الطفل أثناء اللعب لمعرفة مواهبه؛ على سبيل المثال، هل هو موهوب في الغناء أو الرقص أو الرسم أو ألعاب الفيديو أو الرياضة أو غير ذلك؟. دعم خيارات الطفل ومساعدته على العثور على مواهبه، مع مراعاة عدم دفعه بعيدا عن النشاطات التي يحبها.

اكتشاف مواهب الطفل قبل عمر الأربع سنوات. توجد العديد من العلامات التي تشير إلى تمتع الطفل بالموهبة خلال أول عامين من حياته، ومنها:

القدرة على تمييز الأشخاص الذين يقدمون له الرعاية خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياته.

الاهتمام بالكتب والاستمتاع عندما يقوم أحد بقراءتها له. الاهتمام بأجهزة الحاسوب، القدرة على تشكيل عبارة من كلمتين عندما يتم 14 شهرا من عمره.

القدرة على تمييز الأحرف الأبجدية، والعد إلى عشرة أرقام على الأقل، مع تمييز ألوان محددة، والاهتمام بألعاب التركيب في عمر السنتين. من عمر سنتين إلى أربع سنوات، توجد العديد من العلامات التي تشير إلى تمتع الطفل بالموهبة في مرحلة ما قبل المدرسة، ومنها: يتمتع بموهبة معينة، مثل موهبة الرسم، أو التعامل مع الأرقام بشكل غير عادي. يتمتع بتطور لغوي، ولديه القدرة على التحدث بشكل أسرع من الأطفال في عمره.

يتمتع بالنشاط غير الطبيعي، ويملك القدرة على التركيز على مهمة واحدة لفترة طويلة.

يحب التحدي والقيام بالأنشطة الصعبة.

يملك قدرة على تذكر المعلومات التي يحصل عليها من الكتب أو التلفاز.

يتمتع بالفضول الدائم، ويطرح العديد من الأسئلة.

يملك خيالا واسعا.

إقرأ أيضا..

الإرهابي ”أبوسفيان” يسلّم نفسه بأدرار
16 أكتوير 2019
فيما تم تحديد هوية الإرهابي المقضى عليه بتيسمسيلت

الإرهابي ”أبوسفيان” يسلّم نفسه بأدرار

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926