قافلة طبية لفائدة سكان قرية آث صالح
❊س. زميحي ❊س. زميحي

بوزقان بتيزي وزو

قافلة طبية لفائدة سكان قرية آث صالح

حلّت قافلة طبية مؤخرا، بقرية آث صالح، التابعة لبلدية بوزقان، بشرق ولاية تيزي وزو، حيث ضمت مجموعة من الأطباء الأخصائيين في شتى المجالات، وسمحت لسكان القرية من الاستفادة من تشخيص وفحص طبيين. لقيت المبادرة استحسان السكان الذين دعوا إلى ضرورة الإكثار منها، لتمكين الفقراء والمتقدمين من السن من الاستفادة منها.

نظمت جمعية البيئة "امدوكال تواناط ناث صالح" والجمعية الجزائرية للتراث، البيئة والتنمية البشرية"، بالتنسيق مع "تادوكلا ايمولان الخير"، قافلة صحية بقرية آث صالح، التي سمحت للسكان من إجراء فحوصات وتشخيص في شتى المجالات، حيث تم تجنيد فريق طبي من المتطوعين الذين أشرفوا على هذه العملية، التي تندرج في إطار التضامن الإنساني.

خضع السكان للمعاينة في مجالات طبية مختلفة، منها أمراض جلدية، أمراض النساء، طب الأطفال، أمراض القلب، طب الأسنان، الطب النفساني، تخصص ألم الحنجرة والأنف، الطب الداخلي، قابلة وغيرها من المجالات التي مكنت النساء، الرجال والأطفال من الاستفادة من تشخيص وفحوصات بالمجان.

لقيت المبادرة استحسان السكان الذين أقبلوا بقوة على القافلة الطبية، ودعوا إلى الإكثار منها، لتمكين المتقدمين في السن من متابعة حالتهم الصحية دون عناء التنقل إلى المراكز الصحية، وكذا الفقراء من إجراء فحوصات بالمجان، في حين سمحت القافلة باكتشاف حالات مرضية، تم توجيه بعضها إلى مختلف المؤسسات الصحية، وأخرى نحو أطباء أخصائيين لضمان المتابعة الطبية، لاسيما أن هناك مرضى يجهلون وضعهم الصحي، بحكم إهمال الفحص الدوري وعدم الاهتمام بالأعراض الصغيرة التي غالبا ما تتحول إلى أمراض مستعصية.

 

إقرأ أيضا..

العدد 7071
04 أفريل 2020

العدد 7071