آث عيسي بتيزي وزو

قافلة صحية تحط الرحال بقرية تيغزرت

قافلة صحية تحط الرحال بقرية تيغزرت
  • القراءات: 1416
س. زميحي س. زميحي

برمجت الجمعية الجزائرية للتراث والبيئة والتنمية البشرية لولاية تيزي وزو بالتنسيق مع لجنة قرية تيغزرت ببلدية بني دوالة وكذا جمعية «أسيرام» تيغزرت، قافلة صحية، مكنت سكان القرية من الاستفادة من فحوصات ومعاينة طبية في مختلف التخصصات وبالمجان.

استضافت قرية تيغزرت نهاية الأسبوع، قافلة صحية متكونة من طاقم طبي متخصص في مجالات مختلفة؛ طب العيون وأمراض القلب وطب النساء ومرض السكري وضغط الدم وطب الأسنان، وغيرها من المجالات التي سمحت للسكان بإجراء الفحوصات والكشف، وكانت فرصة لإجراء المعاينة وتفقّد حالتهم الصحية، في حين كان للبعض الآخر أول معاينة، أتاحت لهم فرصة الاطلاع على أوضاعهم الصحية، ليتم توجيه بعضهم لأخصائيين.

شارك في هذه القافلة الصحية أطباء عيادة «أدوم»، وكان لهم الفضل في إنجاح القافلة التي تنظم في طبعتها 90، حيث سمحت بإجراء المعاينة والفحوصات مجانا لنحو 500 شخص في تخصصات مختلفة؛ إذ عبّر الأطباء عن سعادتهم بهذه المبادرة التي أتاحت الفرصة للمحتاجين والفقراء للاستفادة منها بدون دفع سنتيم واحد، مؤكدين استعدادهم للانتقال إلى قرى أخرى، وتمكين سكانها من إجراء معاينة طبية في مجالات متعددة مجانا.

ودعا سكان القرية الجمعية الجزائرية للتراث والبيئة والتنمية البشرية، إلى الإكثار من مثل هذه المبادرات؛ بغية السماح للمحتاجين بالكشف عن وضعهم الصحي، خاصة في بعض الفحوصات الطبية المكلفة. كما ناشدوا الجمعية تنظيم هذه القافلة بقريتهم مجددا.

للإشارة، سطرت الجمعية برنامجا لتنظيم قوافل طبية بقرى أخرى من الولاية، حيث حطت الرحال بعد قرية تيغزيرت ببلدية بني دوالة، بقرية آث وانش ببلدية بني زمنزار، على أن يحين دور قرى أخرى ليستفيد قاطنوها من الفحوصات المجانية.