فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني بذرة زيتية سنوية تنتمي إلى العائلة البقولية. يحتوي الفول السوداني على العديد من المركبات والعناصر الغذائية التي تعود بالفائدة على الجسم، مثل؛

تخفيف الوزن: تناول الفول السوداني لا يتسبب في زيادة الوزن، كما أن تناوله يقي من خطر السمنة، رغم احتوائه على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، لأن الفول السوداني يعزز الشعور بالشبع ويقلل من الرغبة في تناول كميات إضافية من الطعام. كما أن عدم مضغ الفول السوداني بشكل جيد يمكن أن يؤدي إلى عدم تعرضها لعملية الهضم في المعدة، ومرورها خلال الجهاز دون امتصاصها. كما يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، التي قد تزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم، والألياف غير الذائبة المرتبطة بتقليل خطر زيادة الوزن.

الحفاظ على صحة القلب: يعتبر الفول السوداني من الأطعمة المساعدة على الحماية من الإصابة بأمراض القلب، نظرا لمحتواها الغني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحسن من صحة القلب؛ كالمغنيسيوم والنياسين والنحاس وحمض الأولييك، وبعض مضادات الأكسدة، مثل الريسفيراتول.

الوقاية من حصى المرارة: يساعد الفول السوداني على خفض مستويات الكوليسترول، وقد يقلل من خطر الإصابة بحصى المرارة التي تتكون من الكولسترول بشكل كبير.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة: يحتوي الفول السوداني على العديد من المركبات النباتية ومضادات الأكسدة، خصوصا في النيء منه، ومن هذه المركبات التي توجد في بذوره، حمض "الكوماري" وهو أحد أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الفول السوداني، مركب "الريسفيراتول" الذي يُعد مضادا للأكسدة وقوي قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية الوعائية، و«الستيرولات" النباتية، حيث تمنع عملية امتصاص الكوليسترول في القناة الهضمية، وتوجد بكثرة في زيت الفول السوداني.

الوقاية من الأمراض المُرتبطة بالتقدم في السن: إن احتواء الفول السوداني على النياسين يلعب دورا في الوقاية من اضطرابات إدراكية، وغيرها من المشاكل المرتبطة بالتقدم في السن، كمرض "ألزهايمر".

تحسين أداء العضلات: يساعد الفول السوداني على تعزيز وظائف العضلات في الجسم وإنتاج الطاقة، من خلال تزويد الجسم بكميات كبيرة من المغنيسيوم.

الحفاظ على صحة البشرة: يحتوي الفول السوداني على فيتامين "ج" المُهم في عملية تصنيع "الكولاجين" في الجسم، والحفاظ على صحة البشرة، كما أنه  يحتوي على فيتامين "هـ« الذي يعتبَر من مضادات الأكسدة القوية، ويعمل على  حماية الجلد من أضرار الجذور الحرة.

الحفاظ على صحة الجنين ونموه: يوفر الفول السوداني حمض "الفوليك" الضروري للمرأة الحامل، والذي يعمل على وقاية الجنين من إصابته بعيوب في  الأنبوب العصبي. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الفول السوداني من قِبَل الأمهات اللواتي لا يُعانين من حساسية الفول السوداني، خلال فترة الحمل، يقلل فرصة إصابة أطفالهن بحساسية الطعام.

حساسية الفول السوداني: يُعتبر الفول السوداني واحدا من أكثر ثمانية أطعمة مسبِبة للحساسية شيوعا، حيث قد تهدد هذه الحساسية حياة الشخص في حال كانت شديدة.

تقليل امتصاص بعض المعادن: قد يتسبب الإفراط في تناول الفول السوداني في نقص بعض المعادن مع مرور الوقت، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على بعض المواد التي تُقلل امتصاصها، مثل مُضاد التغذية المعروف بحمض "الفيتيك" الموجود في بذور النباتات الصالحة للأكل والمكسرات، والذي يمنع امتصاص الحديد والزنك من الفول السوداني وغيره من الأطعمة، لذلك ينصَح بتناول الفول السوداني باعتدال ضمن حمية غذائية متوازنة.

إقرأ أيضا..

تثمين الموارد الوطنية والحفاظ على الطابع الاجتماعي
14 أكتوير 2019
رئيس الدولة يبرز مزايا المشاريع المصادق عليها في مجلس الوزراء

تثمين الموارد الوطنية والحفاظ على الطابع الاجتماعي

تعزيز الإطار القانوني لمحاربة الفساد وكافة أشكال الإجرام
14 أكتوير 2019
مشروع قانون الإجراءات الجزائية

تعزيز الإطار القانوني لمحاربة الفساد وكافة أشكال الإجرام

بن صالح يؤكد الحرص الدائم على سيادة الدولة
14 أكتوير 2019
المصادقة على مشروع قانون المحروقات

بن صالح يؤكد الحرص الدائم على سيادة الدولة

العدد 6925
14 أكتوير 2019

العدد 6925