فتح 5 أقسام جديدة لتعليم  الأمازيغية بوهران
❊ رضوان. ق ❊ رضوان. ق

إلى جانب 6 أقسام محو الأمية

فتح 5 أقسام جديدة لتعليم الأمازيغية بوهران

شهد الدخول المدرسي الجديد في ولاية وهران، افتتاح خمسة أقسام لتدريس اللغة الأمازيغية، ستضاف إلى مجموعة الأقسام التي فتحت خلال السنوات الأخيرة لتدريس هذه اللغة، مقابل افتتاح ستة أقسام لتعليم الأمازيغية في فصول محو الأمية.

حسب مصالح مديرية التربية بولاية وهران، فإن افتتاح الأقسام الخمسة الجديدة جاء ضمن البرنامج المسطر من طرف الوزارة، بالتنسيق مع المحافظة السامية للغة الأمازيغية، والتعاون التام مع جمعية نوميديا الثقافية التي تقدم الكثير للغة الأمازيغية على مستوى ولاية وهران.

شهدت ولاية وهران إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الماضي، فتح 12 قسما لتدريس اللغة الأمازيغية، موزعة على 11 قسما في الطور الابتدائي، وقسم واحد في الطور المتوسط بتعداد قدر بـ330 تلميذا وتلميذة، وتأطير 13 معلما وأستاذا في اللغة الأمازيغية.

صرح رئيس جمعية نوميديا سعيد زعموش لـ« المساء، أن طلبا رسميا كان قد وجه لمصالح مديرية التربية لولاية وهران، للرفع من المناصب المالية لصالح توظيف خريجي اللغة الأمازيغية، موضحا أن بعض الولايات تمكنت من توظيف 30 معلما، في وقت اقتصر التوظيف في الموسم الدراسي المنصرم على 13 منصبا، في حين تؤكد مديرية التربية التوجه نحو العمل ضمن البرنامج، حسب الإمكانيات المتوفرة والتوسع نحو باقي بلديات الولاية.

كشف سعيد زعموش، رئيس الجمعية الثقافية الأمازيغية نوميديا، عن إطلاق أول مشروع لتعليم اللغة الأمازيغية عن طريق وسائط الإعلام والاتصال والتكنولوجيات الحديثة، وهو المشروع الذي جسد على أرض الميدان بدعم من وزارة الثقافة والاتحاد الأوربي، في إطار المشاريع المدعمة سنويا من طرف الهيئة الأوروبية.

أكد سعيد زعموش أن الدعم المالي الذي تلقته الجمعية، جسد ميدانيا من خلال المشروع الذي يعد هاما لتعليم اللغة الأمازيغية بطرق علمية مدروسة، تعتمد على الصور المتحركة والصور والألوان، وهي طريقة معمول بها في تدريس اللغات، مما يجعلها فعالة في توصيل الرسالة وتعليم اللغة. كما كشف المتحدث عن فتح 6 أقسام لتعليم اللغة الأمازيغية عبر مراكز محو الأمية، في انتظار فتح 14 قسما، ليرتفع العدد إلى 20 قسما لمحو الأمية في مجال تعليم اللغة الأمازيغية، خاصة بعد تسجيل رغبة كبيرة من المواطنين للتسجيل وتعلم اللغة الأمازيغية.

إقرأ أيضا.. في المجتمع

دخول التوقيت الجديد للحجر الصحي بقسنطينة

استهتار متواصل والحل في الصرامة والردع

مهمة تقع على عاتق الآباء

اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

رئيس المنظمة الجزائرية للتراث والسياحة والصناعات التقليدية:

التراحم خلال الوباء شعارنا والمساهمةُ في الرقيّ السياحي والتراثي غايتنا

جمعية جزائر الخير

نشاط مكثف خلال شهر رمضان

الأخصائية النفسانية نسرين العمري لـ "المساء":

إطلاق مبادرة "سنمسك بيد طفل صعب التعلم"

روتين تبنّاه الكثيرون خلال الحجر الصحي وعدم العمل

النوم نهارا والسهر ليلا يرهق الجسم ويُضعف التركيز

رئيس الجمعية الوطنية ”منتدى التنمية البشرية الجزائري”:

ساهمنا في مجابهة ”كورونا” من مجال اختصاصنا

تعليم الطفل الرسم والفن خلال فترة الحجر والمكوث في البيت

جمال للروح وتوازن للمشاعر

تعدّ أساسية في المطبخ الغرداوي

تهافت كبير على الكوسة المحلية

الإفراط في الأكل بعد انقضاء رمضان

مختصون ينصحون بالتنقل السلس والآمن

العدد 7120
02 جوان 2020

العدد 7120