غلق 11 مركزا تجاريا وإلغاء موسم "الصولد"
  • القراءات: 253
حنان.س حنان.س

بومرداس

غلق 11 مركزا تجاريا وإلغاء موسم "الصولد"

حجزت مصالح قمع الغش لمديرية التجارة بولاية بومرداس مؤخرا، أزيد من 2700 كلغ من اللحوم الحمراء ومختلف المواد الغذائية منتهية الصلاحية وأدوية، ضمن عمليات رقابة متفرقة، بينما أغلقت 11 مركزا تجاريا ببلديتي دلس وبرج منايل، بسبب مخالفة تدابير الوقاية من فيروس "كورونا"، وأعلنت المصالح في المقابل، عن إلغاء موسم البيع بالتخفيضات لصيف 2020، في سياق نفس التدابير.

كشفت مديرة التجارة لولاية بومرداس، سامية عبابسة، عن أن عمليات رقابة سلسلة الإنتاج، أسفرت مؤخرا، عن حجز كمية معتبرة من مواد منتهية الصلاحية، يبلغ حجمها 2764 كلغ منها لحوم حمراء فاسدة، وأكثر من 600 حبة بيض مجهولة المصدر ودون شهادة بيطرية، إضافة إلى مواد غذائية أخرى فاسدة، مثل الزبدة، المخللات، الكاكاو، وكذا أدوية منتهية الصلاحية موجهة لإعادة البيع.

كما لفتت المسؤولة إلى تواصل عمليات الرقابة، بالتنسيق مع مصالح الأمن والدرك الوطنيين، لاسيما الوقوف على مدى تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس "كورونا"، حيث أسفرت آخر حصيلة في هذا الشأن، عن غلق 11 مركزا تجاريا نهاية الأسبوع المنصرم، سبعة منها في بلدية برج منايل، تحتوي على أكثر من 400 محل تجاري وأربعة في دلس، أُغلق 2 منها فوريا، لعدم توفرهما على ترخيص بمزاولة النشاط  الخاص في مثل هذه الفضاءات التجارية الكبرى من طرف الجهات المختصة. وحسب المديرة، فإن أعوان الرقابة وقفوا على مخالفات إجراءات الوقاية من عدوى وباء "كورونا" بهذه المراكز التجارية، التي تشكل فضاء يستقطب أعدادا هائلة من المواطنين.

في سياق متصل، أعلنت المصالح عينها، عن إلغاء موسم التخفيضات لصيف 2020، ضمن التدابير الوقائية من تفشي فيروس "كورونا"، مرجعة السبب وراء هذا الإلغاء، إلى تفادي الاكتظاظ والازدحام الذي يخلفه هذا الموسم في المحلات، بالنظر إلى التوافد الكثيف للزبائن. مع الإشارة إلى أن موسم التخفيضات الصيفية ينطلق في العادة في منتصف جويلية، ويستمر إلى بداية سبتمبر.

أما عن الجانب التحسيسي، فكشفت المديرة عن أنه منذ بداية الأزمة الوبائية، قامت مصالحها بـ3500 عملية ميدانية لفائدة التجار والمستهلكين، حثتهم على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لكسر سلسلة العدوى بفيروس "كورونا"، كإجبارية ارتداء الكمامة واحترام مسافة التباعد البدني، وتطهير المحلات التجارية بشكل دوري، وتحديد عدد الزبائن.

كما أشرفت بالموازاة، على توزيع 9 آلاف كمامة و3500 علبة مطهر، بالتنسيق مع عدة فاعلين وجمعيات، إلى جانب تسطير برنامج توعوي آخر، تحسبا لعيد الأضحى المبارك، يخص تنظيم خرجات ميدانية تحسيسية لعموم المواطنين، بهدف احترام الشروط الوقائية أثناء عملية النحر، مع التأكيد على شروط التخلص من مخلفات الذبح وجلود الأضاحي، بوضعها في الأمكنة المناسبة لها، حفاظا على الصحة والمحيط.

العدد 7317
23 جانفي 2021

العدد 7317