لا بد أن يعرفها الآباء

علامات إصابة الطفل بالاكتئاب

علامات إصابة الطفل بالاكتئاب
  • القراءات: 760
ق. م ق. م

لا أحد ينكر أن الاكتئاب أصبح مرض العصر، بل يجب أن تعرف الأم عواقب حدوث الاكتئاب لدى طفلها، والنسب العالية لمعدلات الموت بطرق مختلفة بسببه، علاوة على أضراره وعواقبه الأقل ضررا من الموت من جميع نواحي الحياة النفسية وغيرها، لذلك عليك عزيزتي الأم أن تعرفي أسباب الاكتئاب عند الأطفال، وأعراضه وطرق التعامل معه، من خلال اللقاء مع الاختصاصية النفسية شروق عبد الحق، التي تشير إلى أهم علامات الاكتئاب عند الأطفال.

قد يصاب الطفل بالاكتئاب، نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية الهامة، التي تقدم له على شكل طعام أو مكملات غذائية. تعرض الطفل لضغط نفسي شديد، مثل الحزن أو فقدان شخص عزيز، سفر الأم وبعدها عن الطفل وتركه في رعاية الآخرين، تعرضه للعقوبات المستمرة من محيط الأسرة، عدم قدرته على التأقلم مع جو المدرسة، وتعرضه للتنمر وعدم وجود من يسمعه.

علامات اكتئاب الأطفال

- تراجع الثقة في النفس، وتنازله عن ألعابه وممتلكاته بسرعة.

- الشعور بعدم القيمة والتهميش والدونية.

- شعور دائم بالذنب، وينسب لنفسه بعض الأخطاء التي لم يقم بها.

- فقدان الشغف والاهتمام بالنفس والعائلة والمحيط.

- نوبات البكاء غير المبررة.

- الأرق أو عكسه، أي قلة النوم.

- اهتمام منخفض بالمظهر والنظافة الشخصية.

- تدني المستوى الدراسي.

- تغيرات في الشهية.

- صعوبة التركيز.

- سرعة الهيجان وعدم ضبط النفس، والعصبية غير المبررة.

نصائح لعلاج اكتئاب الأطفال

الأم هي القدوة، لذا يجب عليها أن تحتوي طفلها من كل الجوانب النفسية أولا، والبحث عن المشاكل في المدرسة وعلاجها، عدم لوم الطفل وتحميله مسؤولية أي مشكلة تحدث معه، أو في محيط الأسرة، توجيه طاقة الطفل وقدرته على احتمال الضغوط اللاحقة في حياته، من خلال التدريب والتوجيه، تشجيع قدرات طفلها على تحمل الإحباطات في حياته.

تحاول الأم اكتشاف العامل الضاغط وتأثيره على نفسية طفلها. وتحاول تنمية شخصيته ومساعدته على تفهم الواقع، مثل تقبل موت أحد أو نقله إلى مدرسة جديدة وهكذا.