تدابير

طرق تجفيف الورد الطبيعي

طرق تجفيف الورد الطبيعي
  • القراءات: 4830

خلال الصيف تكثر المناسبات السعيدة، وهناك من يحب تخليد الذكرى من خلال تجفيف الورود. اليوم نعرض عليكم طرقا مختلفة في عملية التجفيف بالاعتماد على الهواء والكتب والرمل.

تجفيف الورد بالهواء:

يمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال اختيار الورود المراد تجفيفها، ويفضَّل أن تكون في بداية تفتحها. وتعمل هذه الطريقة بشكل جيد لبعض الزهور الصغيرة والقوية مثل اللافندر. إزالة الأوراق من سيقان الورود، ثم فرزها حسب النوع، ووضع كل 10 منها في حزمة واحدة.

أما الورود الكبيرة مثل الوردة الكوبية فيفضل أن تجفّف كل وردة منها لوحدها. وتُربط الباقات من الأسفل بشريط مطاطي، يُلف حولها عدة مرات؛ وذلك لضمان عدم سقوط الورد عند جفافه. تعليق الباقات من الأسفل بشكل مقلوب، ووضعها في مكان مظلم وجاف ودافئ؛ لمنع تعفنها وذبولها. تركها لتجف؛ حيث يستغرق تجفيف الورود من 2 إلى 4 أسابيع، وقد تستغرق بعض الورود وقتاً أطول من ذلك؛ لأن بتلاتها قد تكون سميكة، أو لأنّ الغرفة قد تكون غير مناسبة بشكل كامل. رشها بكمية قليلة من مثبت الشعر للحفاظ على شكلها، ولمنع تكسر أو سقوط البتلات.

الضغط على الورود:

يمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال اختيار الورود المراد تجفيفها، ويفضل أن تكون ذات بتلات صغيرة ومسطحة كزهرة الثالوث. ويجب الابتعاد عن الزهور ذات البتلات الرقيقة أو السيقان السميكة؛ وذلك لسرعة تلفها. وضع الورود على ورق جاف مثل ورق الجرائد أو الورق المقوى أو المناديل الورقية على شكل طبقة واحدة، وتغطيتها بورقة أخرى. ويتم الضغط على الورود بوضع وزن ثقيل ومتساوٍ عليها؛ كالقواميس والموسوعات الكبيرة والصناديق الثقيلة والألواح الخشبية، ومن ثم الاحتفاظ بها في مكان جاف ودافئ. استبدال الورق بآخر بعد مرور أسبوع واحد، ثم إعادة الوزن الثقيل عليها. إزالة الوزن عن الورود بعد عدة أسابيع، وتكون الورود وقتها هشة ورقيقة وشفاقة.

التجفيف بالرمل: 

يُستخدم الرمل في تجفيف الورد من خلال اتّباع الخطوات الآتية: تجفيف بتلات الورود وسيقانها بواسطة منشفة؛ للتخلّص من رطوبتها. استخدام الأسلاك أو الغراء؛ وذلك من أجل دعمها حتى لا تسقط. عند استخدام الأسلاك يجب دفع السلك برفق عبر ساق الوردة، ثم ثني طرفه العلوي فوق رأس الوردة على شكل خطّاف وسحبه برفق. عند استخدام الغراء يتم وضع طبقة خفيفة من الغراء في قاعدة كل بتلة بعد تخفيفه بكمية قليلة من الماء باستخدام عود الأسنان؛ حتى تصبح صلبة، ثم وضع الغراء على الساق، وتركه ليجف. وضعها بشكل منتصب في صندوق عميق مليء بالرمال بعد تقوية الورود. تغطية الورود بالكامل بالرمال مع مراعاة بقائها منتصبة. وضع الصندوق في مكان جاف ودافئ لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. إخراج الورود بشكل منفرد وليس دفعة واحدة.