شد الترهلات

شد الترهلات

الترهلات عبارة عن ارتخاء في الجلد يظهر واضحاً للعيان، وهذا الترهل يظهر عندما يتمدد الجلد المحيط بجميع مناطق الجسم أو بعضها، ويصبح محيط الجلد كبيراً بالنسبة للأنسجة التي يغطيها؛ فحدوث ترهلات في منطقة البطن يعني أن الجلد المحيط بهذه المنطقة أُصيب بالتمدد أكثر من اللازم، وأصبح نسيج الجلد أكبر نسبياً من الأعضاء التي يغطيها؛ لذلك يظهر على شكل زوائد جلديّة، تتحوّل إلى طبقات جلدية مع الزمن. 

أسباب الترهلات:

حدوث مشاكل عند هضم الأطعمة بسبب شرب المياه أو السوائل أثناء الأكل أو بعده مباشرةً؛ فيحدث تعطيل للأحماض التي من شأنها هضم الطعام؛ لذلك فإنّه لا يهضم على أكمل وجه. وتُعدّ الأطعمة الدسمة من الأسباب التي تعمل على إظهار الترهّلات وإحداث نفخ في البطن. وعند حدوث نفخ باستمرار يتمدّد الجلد أكثر من اللازم، ويحدث الترهّل؛ فالوجبات الدسمة تحتاج إلى وقت طويل لهضمها أكثر بكثير من الوقت الّذي تحتاجه الوجبات الخفيفة لتُهضم.

تنتج الترهلات أيضاً عند تناول العشاء قبل النوم مباشرة، وسبب ذلك أنه عندما يدخل الجسم في حالة النوم فإنه يرتخي ارتخاءً تاما. وبسبب قلة الحركة فإن الجسم يبدأ تلقائياً بتخزين الدهون؛ كرد فعل احترازي لتخزين الغذاء لأطول وقت ممكن. وبسبب النوم فإنّه لا يُستخدم في أي طاقة مفيدة، فيتراكم ليُحدث ترهلات في الجسم.

طرق شد ترهلات الجسم

  - ممارسة الرياضة للأشخاص الذين يمرون بمرحلة تخفيض الوزن، ويُعدّ المشي في هذه المرحلة أفضل علاج لشدّ ترهلات الجسم.

- خلط كميّات متساوية من الشب المطحون والنشاء وزيت الزيتون، وبعد خلطها نضيف القليل من الماء إلى أن تصبح على شكل عجينة، وتدهن بها المنطقة المعنيّة، وتدلك بها ثم تشطَف، وتطبّق هذه الطريقة يوماً بعد يوم.

- تسخين أوراق الملفوف بوضعها قليلاً في الماء المغلى، ومن ثمّ وضعها على الجلد، ولفّها بالشاش لأطول مدة ممكنة، ويمكن تطبيق هذه الطريقة يومياً؛ فهي غير مضرةً.

- فنجان واحد من كلٍّ هذه المكونات: (زيت النعناع وزيت الزيتون إضافة إلى زيت الزنجبيل وخلّ التفاح)، وتوضع هذه الخلطة باستمرار على المنطقة المعنيّة، إلى أن نحصل على النتيجة المرجوة.

تدليك منطقة الترهّل باستخدام زيت الخردل وزيت اللوز باستمرار، ولا ضير في تدليكها يوميّاً.

- استشارة الطبيب لاستخدام أيٍّ من المستحضرات الطبيّة التي تفيد في التخلّص من الترهلات. ومن المهم أيضاً الموظبة على أيّ من هذه الوصفات. وفي حين ظهور أي تحسّس أو ردة فعل سلبية يُرجى التوقّف عن استخدام الوصفة؛ إذ يمكن أن تكون البشرة حساسة لأحد مكوّنات هذه الوصفات.

إقرأ أيضا..

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية
24 أوت 2019
الجمعة الـ27 للحراك الشعبي

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين
24 أوت 2019
مؤكدا على المتابعة الصارمة لحيثيات حادثة ملعب 20 أوت

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف
24 أوت 2019
الوزير الأول يقدم تعازيه للضحايا ويقرر:

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف

العدد 6883
23 أوت 2019

العدد 6883