سرطان الثدي يمثل 8 بالمائة من الحالات الجديدة
  • القراءات: 313
و. أ و. أ

حصيلة 2019 بوهران

سرطان الثدي يمثل 8 بالمائة من الحالات الجديدة

يأتي سرطان الثدي في مقدمة حالات السرطان التي تم تشخيصها بولاية وهران، حسب المكلف بالاتصال على مستوى مديرية الصحة والسكان، يوسف بوخاري، الذي أكد أن حصيلة عام 2019، أظهرت أن 8 بالمائة من الحالات الجديدة مصابة بهذا النوع من الأورام.

أبرز نفس المصدر، بمناسبة تظاهرة أكتوبر الوردي، أن من بين 5333 حالة إصابة جديدة بالسرطان، تم تسجيلها خلال السنة الماضية بوهران، تم إحصاء 439 حالة إصابة بسرطان الثدي، أي ما يعادل نسبة 8 بالمائة. وأشار يوسف بخاري إلى أن هذه النسبة تبقى هامة، خاصة أن سرطان الثدي لا يزال على رأس قائمة السرطانات التي تصيب النساء، مذكرا أن توعية المرأة في المؤسسات الصحية تعد أولوية. بمناسبة تظاهرة أكتوبر الوردي، يتم تنظيم العديد من الأنشطة والحملات التحسيسية عبر مختلف المؤسسات الصحية، كما تجوب سيارة إسعاف مختلف مناطق الظل، للكشف عن النساء وتعليمهن الفحص الذاتي.

أكد البرفسور أحمد فواتيف، رئيس مصلحة الأوبئة والطب الوقائي بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران، ومسؤول سجل السرطان بالجهة الغربية، أن سرطان الثدي في تزايد مستمر. وذكر أن الفحص الذاتي لا يمكن أن يقلل من الإصابة بالسرطان، بل يساعد على اكتشافه في الوقت المناسبيرى المختصون أن السرطان بشكل عام، يظل مرضا لم يكشف بعد عن كل أسراره، والوقاية منه تعتمد على عدة معايير، على غرار التغذية ونمط الحياة والنشاط البدني.

العدد 7239
22 أكتوير 2020

العدد 7239