زيت الضرو مفيد لعلاج السعال المزمن
نور الهدى بوطيبة نور الهدى بوطيبة

محجوب تسوري مختص في استخلاص الزيوت لـ "المساء":

زيت الضرو مفيد لعلاج السعال المزمن

هي نوع من أنواع الزيوت المفيدة للصحة، تتعدى مزاياها ما يمكن توقعه، يشبهها البعض بزيت الزيتون من حيث الفوائد، نحن بصدد الحديث عن زيت الضرو؛ هي زيت منسية لا يعرفها إلا البعض، منهم الشاب محجوب تسوري من ولاية البليدة، من محترفي المنطقة في قطف الثمار وعصرها واستخلاص زيتها المفيد في علاج العديد من العلل، إلى جانب فوائدها الجمالية التي لا تحصى. وحول هذا الموضوع، كان لـ "لمساء" حوار مع هذا الشاب الذي يروي لنا مدى فائدة هذه العشبة من جبال ولاية البليدة.

❊ بداية، عرفنا بشجرة الضرو؟

— الضرو شجيرة تعمّر طويلا، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، لها أزهار باللون الأبيض، تتحول إلى حبيبات صغيرة تشبه حبات الزيتون، متقاربة جدا من بعضها البعض، مشكلة عنقودا من الثمار، يتحول لونها من الأبيض إلى الأحمر، ثم إلى اللون الأسود الذي يدل على نضجها. تعيش تلك الأشجار في الغابات وتتميز بطعمها الحار اللاذع، رائحتها نفاذة وطيبة في آن واحد، وتعود أصول تلك الأشجار إلى شمال إفريقيا.

❊ لقد سبق وقلت بأن تلك الأشجار منسية، لماذا في رأيك؟

— نعم إن تلك الشجيرات منسية رغم أن فوائدها عديدة، حيث يجهلها الكثيرون، فالإقبال عليها في الجزائر حديث، ولعل الأمر  راجع إلى عدم الترويج لها بالطريقة الكافية، وفي السنوات القليلة الأخيرة أصبحت أكثر شهرة مما كانت عليه سابقا، حيث أصبح البعض يبحث عنها من أجل التداوي بها.

❊ هل أشجار الضرو متوفرة بكثرة في الجزائر؟

— لا يمكنني الجزم بذلك، إلا أنني أستطيع القول بأن ولاية البليدة خصوصا مناطقها الجبلية تتوفر فيها تلك الشجيرات، لكن رغم توفرها إلا أن عائلات قليلة تقبل على الاحتراف في استخلاص زيتها، لأنها تتطلب الكثير من الجهد والوقت للحصول على لتر واحد منها.

❊ لماذا زيت الضرو باهظة الثمن؟

— ذلك راجع إلى عدم الاحتراف في ممارسة تلك الحرفة، كما ذكرت سابقا، فالعديد يتفادون استخلاص زيت الضرو، لأنه لاستخلاص حجم لتر واحد يستلزم على الأقل 9 كيلوغرامات من حبات الضرو، تلك البذور الصغيرة تتطلب جهدا للوصول إليها وسط شجيرة الضرو الكثيفة، فاليوم أصبحت النساء الماكثات في البيت هن من يتفرغن لهذه الحرفة ويجمعن بذورها بعد تشكيل فرق، ثم يقوم الرجل بعصرها بعد وضعها في قطعة قماش نقية ويستخلص منها الزيت، ويتراوح سعر اللتر الواحد منها من 2500 إلى 3000 دينار، وتباع عادة تحت الطلب.

❊ ما هي فوائد زيت الضرو؟

— تستخدم زيت الضرو في علاج البشرة من الحروق والالتهابات التي تصيب الجلد، حيث تمنع تكوّن فقاعات مائية على الجلد عند الإصابة بحروق، كما يعالج الضرو الحساسية الموسمية لحبوب الطلع، ويساعد على علاج السعال المزمن بشكل فعال عن طريق شرب كمية منها أو دهنها على منطقة الصدر، وهو فعال في علاج آلام اللثة...

وعن فوائده الجمالية، فإن البشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس، تصيبها حروق وتظهر عليها بقع داكنة وحبوب، فتعمل هذه الزيت على وقاية البشرة من التجاعيد والحبوب والنمش وغيرها من المشاكل الأخرى.

 

إقرأ أيضا.. في المجتمع

الاهتمام بالمساحات الخضراء

فرق خاصة للصيانة والتنظيف بوهران

حسان منوار رئيس جمعية الأمان لحماية المستهلك

تسليط الضوء على معاناة المصابين بالفيروس يرفع معدلات الوعي

الدكتور بوبكري يدعو الطلبة إلى ضبط برنامج المراجعة

التحفيز والتشجيع يساهمان في التحضير الإيجابي للاختبارات

أكدت حرصها على توفير الأغذية الخالية من الغلوتين

جمعية مرضى السيلياك تحثهم على التقيد بتدابير الوقاية

بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب

"وطني المستقل" مسابقة أدبية للأطفال

التفاعل الاجتماعي بعيدا عن التجمعات

الألعاب عبر الأنترنت بديل للسهرات خلال الحجر

فيما تتمسك العائلات بالاحتفالات الجماعية

وباء "كورونا" يؤجل الزيجات وأخرى تتم في صمت

في عمل مشترك ساهم فيه صحفيّو بومرداس

قافلة تحسيسية تحط رحالها بمدينة دلّس

الجمعيات توجه وثيقتها للوزارة الوصية

10 مقترحات لمشاركة الشباب في الحياة العامة

العدد 7147
04 جويلية 2020

العدد 7147