خبراء أوروبيون لترقية دور المرأة الريفية

إنتاج الزيتون بالبويرة

خبراء أوروبيون لترقية دور المرأة الريفية

نظم خبراء من الاتحاد الأوروبي الموكلة لهم مهمة تنفيذ برنامج دعم قطاع الفلاحة، خلال الأسبوع المنصرم، بالبويرة، يوما تكوينيا لصالح المرأة الريفية، بهدف تعزيز دورها في شعبة الزيتون، حسبما علم من المصالح الفلاحية.

قالت المكلفة بالاتصال على مستوى هذه الهيئة، سليمة كركود، إن "وفد أوروبي وصل يوم الثلاثاء الفارط إلى البويرة من أجل يوم تكويني لصالح المرأة الريفية، في إطار تنفيذ برنامج دعم قطاع الفلاحة". خلال هذا اليوم الذي احتضنه مقر مديرية المصالح الفلاحية، أوضح الخبير الوطني طاهر مازا، من الوكالة الفرنسية للتبادل التقني، أن الأمر يتعلق بيوم تشخيصي يسمح بمناقشة مختلف الجهات التي لها علاقة بقطاع الفلاحة بشكل عام، وزراعة الزيتون على وجه الخصوص، وشتى الأساليب والمعارف المرتبطة بمشاركة المرأة الريفية في الحياة الاقتصادية والفلاحية".

أضاف السيد مازا في هذا الصدد، أن "المرأة الريفية تلعب دورا رئيسيا في تنمية زراعة الزيتون في الجزائر. مهمتنا ذات طبيعة تقنية بحتة، تهدف إلى تقديم الدعم التقني لتعزيز وتعميق المعارف المرتبطة بأوضاع وطرق تدخل المرأة الريفية في هذا القطاع". وأوضح نفس الخبير أن المرحلة بدأت للتو، من خلال تشخيص كلي لإقليم الولايات الثلاث (بجاية والبويرة وتيزي وزو) لشعبة الزيتون، وقال "علينا أيضا أن نناقش قضايا المياه والبيئة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بهذا القطاع".

أضاف السيد مازا "لقد عقدنا أول لجنة تقنية جهوية، تم التأكيد فيها من جديد على التوصيات والمحاور الرئيسية التي تم تطويرها خلال ورشة عمل للتدخل في برنامج دعم قطاع الفلاحة من خلال المكونات الثلاثة وهي؛ زيادة الإنتاج، تحسين قيمة شعبة الزيتون والحوار والتواصل بين مختلف أصحاب المهنة"، "مع هذا العمل، نهدف إلى إشراك النساء في زراعة الزيتون بشكل أكثر ربحية، فالمرأة لا غنى عنها في تعزيز هذه الشعبة في الوسط الريفي".

عن برنامج دعم قطاع الفلاحة الذي تم إطلاقه عام 2007، لترقية ثلاثة قطاعات فلاحية (التمور والخضروات في جنوب البلاد وزراعة الزيتون بالبويرة وبجاية وتيزي وزو)، اعتبر المتحدث أن هذا البرنامج أعطى نتائج إيجابية من خلال تشخيص كلي.

أوضحت الخبيرة ميلاني لينال، مستشارة دولية ومديرة العمليات في "افريكوب" للنساء الريفيات بالبويرة، للحاضرات في اللقاء، مختلف طرق التدخل لتطوير شعبة الزيتون وتعزيز دورهن في الحياة الاقتصادية للبلاد، وأضافت "نحن هنا لتقديم الدعم التقني وشرح أساليب ومستويات التدخل المختلفة لتطوير زراعة الزيتون".

إقرأ أيضا.. في المجتمع

رئيس المنظمة الجزائرية للتراث والسياحة والصناعات التقليدية:

التراحم خلال الوباء شعارنا والمساهمةُ في الرقيّ السياحي والتراثي غايتنا

جمعية جزائر الخير

نشاط مكثف خلال شهر رمضان

الأخصائية النفسانية نسرين العمري لـ "المساء":

إطلاق مبادرة "سنمسك بيد طفل صعب التعلم"

روتين تبنّاه الكثيرون خلال الحجر الصحي وعدم العمل

النوم نهارا والسهر ليلا يرهق الجسم ويُضعف التركيز

رئيس الجمعية الوطنية ”منتدى التنمية البشرية الجزائري”:

ساهمنا في مجابهة ”كورونا” من مجال اختصاصنا

تعليم الطفل الرسم والفن خلال فترة الحجر والمكوث في البيت

جمال للروح وتوازن للمشاعر

تعدّ أساسية في المطبخ الغرداوي

تهافت كبير على الكوسة المحلية

الإفراط في الأكل بعد انقضاء رمضان

مختصون ينصحون بالتنقل السلس والآمن

رغم تواجد الأولياء في البيت 

الأطفال عرضة للحوادث المنزلية

العدد 7119
01 جوان 2020

العدد 7119