حملات تحسيس بمخاطر الغاز
  • القراءات: 410
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

تلمسان

حملات تحسيس بمخاطر الغاز

تكثف مصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز في تلمسان، بالتنسيق مع مصالح مديرية الحماية المدنية للولاية، حملاتها التحسيسية حول الوقاية من أخطار التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون، متخذة شعار “من أجل شتاء دون حوادث”، إلى غاية نهاية فصل الشتاء.

سطرت المديرية مع مصالح مختلف المديريات، كالشباب والرياضة، والتجارة وكذا فعاليات المجتمع المدني، ومنظمة حماية المستهلك،  وإذاعة تلمسان الجهوية، برنامجا سيمس مختلف البلديات، إلى جانب مناطق الظل، لتوعية المواطنين من الأخطار الناجمة عن سوء استخدام الغاز والتسمم به، يتم خلالها تقديم مداخلات للتعريف بهذا الغاز وأخطاره وطرق الوقاية منه، مع توزيع مطويات تتضمن النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتجنب والحد من خطره.

سجلت مديرية توزيع الكهرباء والغاز 12 حملة تحسيسية، وتنظيم 6 أبواب مفتوحة، و4 زيارات إلى منازل، كما قامت بـ6 عمليات تفقدية للتركيب الداخلي لمخارج الغازات السامة، وكذا 6 حصص إذاعية للتحسيس بالاختناق وتسرب غاز أول أكسيد الكربون.

في نفس السياق، مست الحملات التحسيسية حول مخاطر الغاز، العديد من المؤسسات التربوية بمناطق الظل، على غرار بلديات ترني، عين فتاح، مسيردة الفواقة، قريتا سيدي علي بن زمرة وبوعلامات، حيث تم تقديم نصائح وإرشادات للمواطنين وتلاميذ المؤسسات التربوية، من أجل سلامتهم وعدم تعرضهم للاختناق، كترك التهوية دائما داخل المنزل ومراقبة أجهزة التدفئة من حين لآخر وإصلاح أعطابها وتنظيف المدخنات. كما قامت على هامشها، بمعاينة وتفقد بعض المدفآت لمعرفة تركيبها الجيد ومطابقتها للمعايير.

حسب مسؤولة خلية الإعلام والاتصال بمديرية توزيع الكهرباء والغاز، فإن الهدف من هذه الحملات التحسيسية والأبواب المفتوحة والحصص الإذاعية وزيارات المنازل؛ الوصول إلى عدم تسجيل أي حالة أو حادث فيما يخص تسرب الغاز خلال فصل الشتاء، من خلال توعية أصحاب المنازل ومستعملي أجهزة الغاز، علما أن الحملات التحسيسية هذه، استفاد منها 660 تلميذ وتلميذة بالمؤسسات التربوية في مناطق الظل، و1500 مواطن من خلال الأبواب المفتوحة، وأزيد من 15 ألف مستمع لإذاعة تلمسان الجهوية. كما عرفت العملية بهذه المناطق، تفقد 445 تركيب داخلي لمخارج الغازات السامة، و64 زيارة منازل.