تشريعيات 12 جوان
جهود حثيثة لدحر ”كوفيد 19”
  • القراءات: 431
(و.أ) (و.أ)

جمعيات تيسمسيلت

جهود حثيثة لدحر ”كوفيد 19”

تبذل عدة جمعيات محلية بولاية تيسمسيلت، جهودا حثيثة من أجل المساهمة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، لا سيما في ما يتعلق بجانب التحسيس في أوساط مختلف شرائح المجتمع. وقد عملت الجمعيات منذ بدء تفشي وباء كورونا، على إطلاق عدة مبادرات تطوعية وقائية، استهدفت مناطق مختلفة من الولاية، ضمن مسعى لجعل عملها الميداني لبنة إضافية للجهود المبذولة من قبل مختلف المصالح والهيئات المعنية بمكافحة هذه الجائحة.

جسدت، في هذا الشأن، المحافظة الولائية للكشافة الإسلامية الجزائرية، عدة عمليات تطوعية تحسيسية ووقائية للتصدي لكوفيدـ19، منها إطلاق مبادرة توعوية عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار ”اِلزم بيتك تحفظ حياتك”، والتي شملت تقديم نصائح وإرشادات، تحث المواطنين على أخذ الاحتياطات والتدابير الوقائية الضرورية لتفادي الإصابة بهذا الداء، حسب المحافظ الولائي محمد قابي.

كما بادر التنظيم الكشفي بتوزيع 10 آلاف قناع واق، و3 آلاف وحدة من مواد التعقيم والتطهير لفائدة المواطنين المعوزين القاطنين بمناطق الظل والأحياء الشعبية للولاية، فضلا عن مرافقة الوحدة الولائية لمؤسسة بريد الجزائر، في تنفيذ البروتوكول الصحي الوقائي على مستوى مكاتب البريد، وبالقاعات متعددة الرياضات المخصصة لدفع معاشات المتقاعدين، استنادا إلى نفس المصدر.

ومن جهته، جسّد المكتب الولائي لجمعية الإصلاح والإرشاد مبادرات تطوعية عديدة للوقاية من هذا الداء، أبرزها القيام بعمليات تعقيم وتطهير 12 مكتبا بريديا بمدن تيسمسيلت وثنية الحد وبرج بونعامة وخميستي، وبـ 30 مؤسسة تربوية بالولاية، إضافة إلى تجمعات سكنية حضرية وريفية، وفق رئيس ذات المكتب عبد القادر خليفي.

وبادر المكتب بتوزيع أكثر من 9 آلاف وحدة من مسلتزمات الوقاية من وباء كورونا؛ ”أقنعة واقية، ووسائل تعقيم وتطهير، وهلام تعقيم اليدين”، لفائدة مساجد ومواطنين يقطنون بالأحياء الشعبية ومناطق ريفية نائية.

أما الجمعية الولائية للدفاع عن حقوق المستهلك وبيئته، فقد كثفت من نشاطاتها التحسيسية في ظل هذا الظرف الصحي الاستثنائي، والمتمثلة في تنظيم لقاءات جوارية بالتعاون مع مديرية التجارة، لتقديم إرشادات للتجار والمتعاملين الاقتصاديين حول كيفية التقيد بتنفيذ البروتوكول الصحي الوقائي داخل محلاتهم، إلى جانب توزيع 5.500 قناع واق على التجار والمواطنين، حسبما أشار إليه رئيس الجمعية محمد ميموني.

وشاركت الجمعية في 14 عملية تعقيم وتطهير نُظمت من طرف عدة هيئات ومؤسسات عمومية، مست عدة مدن، منها تيسمسيلت وثنية الحد وبرج بونعامة وخميستي ولرجام، استنادا إلى ذات المصدر.