تنظيف خشب المطبخ من الدهون

تنظيف خشب المطبخ من الدهون

المطبخ من أكثر الأماكن استخداما في البيت، لهذا فهو أكثر عرضة للأوساخ من بقع الطعام وبخار الماء، والزيت المتطاير أثناء عملية الطبخ، والذي يتبخر في الجو ويتكاثف على جميع الأغراض، من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران، مشكلا طبقة دهنية عليها، وللزيت لزوجة تعمل على جذب الغبار، وبقع الزيت والدهون صعبة التنظيف ومنظرها غير مقبول، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه، حتى لا تتراكم الدهون والزيت، ولا نقوى  على السيطرة عليها.

طرق تنظيف خزائن الخشب في المطبخ: 

التنظيف اليومي: محلول الخل مع الماء لا يؤذي الخشب ولا يغير لونه، ولا يجب علينا أن نهتم برائحة الخل لأنها تزول بسرعة، كما يمكننا استخدام الخل كسائل جلي، لكن الخلط يكون بنسبة قليلة، مثل خلط ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء.

محلول الخل الأبيض مع الماء: نخلط مقدارا من الخل مع نفس المقدار من الماء. نمسح سطح الخزائن بقطعة قماش مبللة بالخليط مباشرة بعد كل عملية طبخ، لأن ذرات الزيت والطعام التي تتطاير في الجو عند الطبخ تعلق في الخزائن، كما يجب الانتباه إلى أن الماء يؤذي الخشب، لهذا نضع كمية قليلة من الخليط على القماش، نمسح الخزائن مرة أخرى بقطعة قماش جافة لإزالة أي أثر للرطوبة.

التنظيف العميق: البكاربونات جيدة في تحليل وتفكيك آثار الدهون والشحوم القديمة. نحضر معجونا سميكا من الماء وبيكاربونات الطعام، نضعه على قطعة قماش نظيفة ونمسح بها الخزانة من الخارج. نترك الخليط على الخزائن لمدة عشر دقائق، ثم نمسحها بالقماش إذا كانت البقعة صعبة كثيرا. نمسح مرة أخرى بقطعة قماش مبللة بالماء لإزالة أثر البيكاربونات، ثم نمسح بقطعة قماش جافة لإزالة أثر الماء.

سائل زيتي لتلميع الخشب: هذا السائل مصمم للتنظيف دون إتلاف الخشب أو تغيير لونه، وهو أقوى من الخل وسائل الجلي، كما يفضل استخدامه للبقع الدهنية الصعبة أو القديمة التي تستعصي مع الخل أو البيكاربونات، هذا السائل متوفر في الأسواق، علينا أن نجربه على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن، أما إذا كانت النتائج سيئة، كأن يحدث تآكل في السطح، فلا نستخدمه. نضع القليل من السائل على قطعة قماش قطنية ناعمة ونمسح بحركة دائرية وبرفق. نمسح الأسطح مرة أخرى بقطعة قماش قطنية جافة لإزالة أي أثر للرطوبة.

تنظيف الخزائن من الداخل: ننظف خزائن المطبخ من الداخل مرة كل أسبوعين تقريبا، لإزالة أية بقع أو آثار للغبار، بعد إفراغها من محتوياتها. نستخدم في تنظيف الخزائن، الماء مع الخل أو الماء وبيكاربونات الطعام، وبنفس الطرق التي تم شرحها سابقا. نضع البهارات والزيت والمواد الغذائية في أوعية محكمة الإغلاق، للتقليل من فرصة سقوط هذه المواد على رفوف الخزائن.

نغطي الرفوف داخل الخزائن بلاصق بلاستيكي يمكن تبديله كل فترة، أو قماش يمكن غسله وإعادته داخل الخزانة، مما يساعد على حماية الرفوف من الأوساخ وتراكمها.

إقرأ أيضا.. في المجتمع

حائزة على جائزة أولى في الحلاقة التجميلية، بشرى الواهم مصباح لـ "المساء":

بالعمل والإرادة والثقة بالنفس ننجح

مديرية الصحة بخصوص الصيف وموسم الاصطياف

الوضعية استثنائية، والمطلوب الحيطة بدرجة قصوى

الهبات التضامنية العائلية

الوجه المشرق لأيام المحنة

مهمة تقع على عاتق الآباء

اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

نموذج يقتدى به في النشاط الجمعوي والتربوي

الأستاذ محمد غرتيل عطاء بلا حدود وحفظ لأمانة الشهداء

رئيس المنظمة الجزائرية للتراث والسياحة والصناعات التقليدية:

التراحم خلال الوباء شعارنا والمساهمةُ في الرقيّ السياحي والتراثي غايتنا

جمعية جزائر الخير

نشاط مكثف خلال شهر رمضان

الأخصائية النفسانية نسرين العمري لـ "المساء":

إطلاق مبادرة "سنمسك بيد طفل صعب التعلم"

العدد 7122
04 جوان 2020

العدد 7122