تنظيف الفرن  من الزيت

تنظيف الفرن من الزيت

نوضح لكم طرقا مختلفة لتنظيف الفرن من بقع الزيت والدهون المتراكمة؛ بإزالة قطع الفرن من الداخل، مثل الرفوف وأواني الطبخ والمقالي، وغيرها من معدات الطبخ، يمكن كشط الدهون والزيوت المتراكمة أسفل الفرن، باستخدام ملعقة بلاستيكية ومسحها بمناشف ورقية.

رش مزيل الشحوم على البقع، حسب تعليمات العلبة والانتظار حتى تحلل الزيت، وفرك البقع بليفة حتى تتفكك، ثم مسحها بمناشف ورقية نظيفة.

وضع سائل الجلي على مناشف ورقية رطبة ونظيفة، ومسح سطح الفرن بها، لإزالة المواد الكيميائية التي تبقت من مزيل الشحوم، ومسح رغوة الصابون المتبقية بالمزيد من المناشف الورقية الرطبة، وترك الفرن بعدها مفتوحا لمدة 30 دقيقة؛ حتى تزول الرطوبة.

تنظيف الفرن باستخدام النشادر: يمكن استخدام الأمونيا لإزالة بقع الزيت عن الفرن باتباع الخطوات الآتية: الانتظار حتى يبرد الفرن قبل محاولة مسح أكبر قدر ممكن من بقع الزيت باستخدام المناشف الورقية. تنظيف الفرن جيدا من أية بقع صلبة، عن طريق كشطها باستخدام ملعقة مسطحة، وإزالة الآثار الناتجة من العملية باستخدام منشفة ورقية. تحضير علبة زجاجية مليئة بماء النشادر (الأمونيا)، ويتم رشه على بقع الزيت الصعبة، وإبقائه لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق. رش كمية جيدة من الملح، مع ملعقة صغيرة من الخل، والانتظار حتى يُخرج الخليط فقاعات غازية، ثم فرك البقع بشكل مستمر باستخدام إسفنجة حتى تزول. وتنشيف الفرن بعد ذلك باستخدام مناشف ورقية.

طرق تنظيف الفرن من بقايا الطعام: تنظيف الفرن باستخدام خميرة الخبز بالطريقة الآتية: إزالة رفوف الفرن، وغسلها بماء ساخن فيه رغوة. إزالة أية جزيئات طعام متناثرة في الفرن. تحضير خليط من صودا الخبز، والماء بنسبة ثلاثة إلى واحد. نشر الخليط داخل الفرن، وإذا كانت هناك بقع صلبة، يُوضع عليها المزيد من خليط صودا الخبز. إغلاق الفرن وإبقاؤه على هذه الحال لمدة ليلة كاملة.

استخدام الماء الدافئ لترطيب الإسفنجة، ومسح خليط صودا الخبز بها لإزالته عن الفرن، واستخدام وعاء من الماء الساخن النظيف لشطف الإسفنجة من الأوساخ. يعد استخدام المقشط أو إحدى الملاعق المسطحة وسيلة فعالة للتخلص من البقع العنيدة عند تواجدها. تحضير خليط من الماء والخل بنسبة 1:1 في زجاجة رش، ورش الفرن به، وتنظيف الفرن بعدها من بقايا خميرة الخبز بمناشف ورقية.

إقرأ أيضا..

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926