برمجة 3 آلاف عملية جراحية لأطفال معوزين

جمعية ”تجمي”

برمجة 3 آلاف عملية جراحية لأطفال معوزين

برمجت جمعية تجمي الإنسانية الثقافية لبلدية العطف (غرداية) القيام خلال شهري جويلية وأوت المقبلين أزيد من 3 آلاف عملية جراحية لفائدة أطفال ينتمون لأسر معوزة بعدد من مناطق الوطن، حسبما أفاد به رئيس الجمعية، أوّل أمس.

أوضح محمد بن يوسف لـ«وأج على هامش اليوم الختامي لحملة طبية جراحية تضامنية أنّ هذه العمليات الجراحية المندرجة ضمن البرنامج المسطر من قبل جمعيته، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، ستستهدف الأطفال المنتمين لأسر معوزة تقطن بولايات أدرار وبشار والمسيلة والنعامة.

وستقوم أطقم طبية وشبه طبية عاملة بعدة مراكز استشفائية جامعية بالوطن ضمن هذه المبادرة بإجراء عمليات جراحية لفائدة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة ويعانون من أمراض مرتبطة بالتشوهات الخلقية ومشاكل في المسالك البولية والعيون والأذن والأنف والحنجرة.

من جهة أخرى، ذكر السيد بن يوسف أنّ جمعيته بادرت بإجراء منذ مطلع السنة الجارية أزيد من 400 عملية جراحية لفائدة مرضى (أطفال وبالغين) معوزين يقطنون بمناطق نائية بولايات أدرار وبشار والأغواط وذلك في تخصصات طب الأطفال وطب العيون والأنف والأذن والحنجرة.

كما برمجت على المدى القريب فحوصات طبية بالمؤسستين العموميتين للصحة الجوارية لتيسمسيلت وثنية الحد في تخصصي العيون والأذن والأنف والحنجرة لفائدة المرضى المعوزين من مختلف الفئات العمرية.

للإشارة، تميّز اليوم الختامي للحملة الطبية الجراحية التضامنية المنظمة طيلة ستة أيام بمبادرة من جمعية تجمي الإنسانية الثقافية لبلدية العطف (غرداية) بالتنسيق مع مديرية الصحة والسكان على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية لبرج بونعامة بتكريم 15 عضوا من الأطقم الطبية وشبه الطبية المشاركة في المبادرة والذين قدموا من مؤسسات عمومية استشفائية ومراكز استشفائية جامعية من الوطن.

وتم ضمن هذه الحملة إجراء 260 عملية جراحية لفائدة أطفال ينتمون لأسر معوزة بولاية تيسمسيلت والذين يعانون من تشوهات خلقية مختلفة ومشاكل في المسالك البولية والفتق، إضافة إلى القيام بعملية ختان لفائدة قرابة 240 طفلا معوزا.

إقرأ أيضا..

مواطنون يحتجون على 500 مليار ضرائب
12 نوفمبر 2019
فرضت عليهم وتقدموا بـ 5684 طعن خلال سنة 2018

مواطنون يحتجون على 500 مليار ضرائب

اللجنة الاقتصادية ترفض تعديل قانون المحروقات
12 نوفمبر 2019
لم تستجب لمطلب تأجيله إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية

اللجنة الاقتصادية ترفض تعديل قانون المحروقات

المصنّعون: القرار بني على معطيات مغلوطة
12 نوفمبر 2019
استثناء صناعة الهواتف المحمولة من الإجراء التفضيلي

المصنّعون: القرار بني على معطيات مغلوطة

العدد 6949
12 نوفمبر 2019

العدد 6949