المسموح والممنوع  لمريض السكري
❊أحلام. م ❊أحلام. م

لتفادي المضاعفات خلال أيام العيد

المسموح والممنوع لمريض السكري

جاء في الدليل الصحي الذي أشرف على إعداده الأستاذ بوذينة، رئيس مصلحة داء السكري والأمراض الاستقلابية بمستشفى "مصطفى باشا"، ووزعته جمعية مرضى السكري للجزائر العاصمة على المواطنين مؤخرا، أنه من المستحسن أن يتناول مريض السكري لحم العجل، لأنه قليل الدسم مقارنة بلحم الخروف، وفيما يخص تناول الفواكه، أكد الأخصائي على إمكانية استهلاك الإجاص، الفراولة، البرقوق، الخوخ، التين الشوكي، التفاح، المشمش والتوت بمتوسط 100غرام خلال يوم كامل.

أضاف الأخصائي أن استهلاك اللحوم البيضاء موصى به، لكنه أكد على ضرورة نزع الجلد لأنه غني بالدسم، وأشار إلى أهمية اختيار لحم العجل لأن لحم الخروف غني منه مرتين بالدسم، ولحم الجمل أغنى منهما، مؤكدا في السياق، أن لحم الماعز أضعف اللحوم من حيث الدسم، وطاقته الحرارية ضعيفة، إلا أنه غني بالبروتين، وحذر من التين، العنب والموز لاحتوائها على نسب مرتفعة نوعا ما من السكر، خاصة أنها في موسمها. مشيرا إلى أن التفاح من الفواكه الخالية من الدسم  وتعتبر ثمرة الأفوكادو من أغناها، فطاقتها 350 كيلو حريرة. 

فيما يخص الخضر، قال الأخصائي، إنه يمكن تناولها مطبوخة أو نيئة لاحتوائها على الفيتامينات، الأملاح المعدنية والألياف، وهي ضرورية للصحة، موضحا أن الخضر التي تنمو فوق الأرض تحوي 5 بالمائة من الغلوسيد، أما الجذرية على غرار الجزر والبطاطا، فتحتوي على نسب عالية منها، وضرب عدة أمثلة عن حسن اختيار الغذاء المناسب، ففي الخس، مثلا، حصة 100غ بها 11 سعرة حرارية  ومضمون الغلوسيد بها 0.2، أما بالنسبة لطماطم، فإن حصة 80غ بها 15 سعرة حرارية و2.8 من الغلوسيدات. وبخصوص حساء العدس، قال إن حصة 250غ بها 205 سعرات حرارية و42غ من الغلوسيدات، مضيفا أن حصة 100غ من السلق المطبوخ بها 16 سعرة حرارية و2.3 من الغلوسيدات في الغرام.

أشار الدكتور إلى أن الطريقة المثلى للحماية من داء السكري تتمثل في مكافحة زيادة الوزن والسمنة، مؤكدا أنها قاعدة تخص الجميع، حتى ولو كنا في صحة جيدة، ومع الحمية الصحية المستدامة المتمثلة في حمية غذائية ونشاط بدني.

أضاف الأستاذ أن السكر ضروري لاحتياجاتنا الطاقوية والتوازن الغذائي، إلا أن الممنوع، هو الإفراط في تناوله، مع الحرص على تناول السكريات الطبيعية ذات المؤشر السكري المعتدل، بالإضافة إلى الإكثار من استهلاك المياه التي تتراوح بين لترين وثلاث لترات في اليوم. 

إقرأ أيضا..

دول صديقة وشقيقة تهنّئ
15 ديسمبر 2019
بمناسبة انتخاب الرئيس عبد المجيد تبون

دول صديقة وشقيقة تهنّئ

الرجل القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل
15 ديسمبر 2019
الفريق قايد صالح مهنّئا الرئيس المنتخب:

الرجل القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل

قوجيل يهنّئ تبون والشعب الجزائري
15 ديسمبر 2019
قال إن الموعد الانتخابي سيحفظ في سجل انتصارات الأمة

قوجيل يهنّئ تبون والشعب الجزائري

العدد 6978
15 ديسمبر 2019

العدد 6978