العمل مع العالم حبة يشجع على الإبداع
  • القراءات: 428
نورالدين العابد نورالدين العابد

الخبير في علوم الذكاء الاصطناعي البروفيسور كزار لـ”المساء”:

العمل مع العالم حبة يشجع على الإبداع

كشف البروفيسور عقبة كزار، رئيس مخبر الحوسبة الذكية بجامعة بسكرة في تصريح لـ”المساء”، عن أن حصول فريق من الباحثين الشباب الجزائريين، على المركز الثالث بالمغرب العربي ضمن  المنافسة الإفريقية والعربية للبرمجة لشباب الجامعات، سمح بالتأهل للمسابقة الإفريقية التي ستقام في مارس 2021  بمصر.

أفاد في معرض حديثه، بأنه في مجال البحث العلمي تخصص الإعلام الآلي، تبرز جامعة بسكرة بقوة في الذكاء الاصطناعي، بفضل مخبر الحوسبة الذكية الذي يرأسه، مشيرا إلى الإنتاج العلمي لهذا الصرح.وأضاف أن منتوج المخبر متنوع للغاية وذو جودة عالية وعالمية، وتبعا لتصنيفات الباحثين المنتسبين لجامعة بسكرة الأخيرة، احتل البروفسور كزار المرتبة الأولى، بفعل غزارة  المقالات المفهرسة في قاعدة البيانات العالمية “سكوبيس”.

قال الخبير: إن فريقا من الباحثين الناشطين بقيادته، تألق في مسابقة البطولة العربية للبرمجة لشباب الجامعات، حيث تمكن من افتكاك المركز الثالث مغاربيا، وضمن المنصب تأهله للمسابقة الإفريقية التي ستقام في مارس 2021 في مصر.

كما لفت إلى أنه منذ بداية الدخول الجامعي 2020 /2021، قدم المخبر عدة مناقشات، من بينها مناقشة دكتوراه في علوم الكمبيوتر، بإشراف ثنائي مع العالم بلقاسم حبة، الذي كان حاضرا من خلال مداخلة بالفيديو، مؤكدا أن العمل معه يشجع  فعلا على الإبداع والرقي بمستوى العلم.