الطبيب بن أشنهو يحث على التقيد بالعلاج
المختص في الصحة العمومية الطبيب فتحي بن أشنهو
  • القراءات: 278
 رشيدة بلال رشيدة بلال

حتى لا يفتكّ ”كوفيد 19” بمرضى السكري

الطبيب بن أشنهو يحث على التقيد بالعلاج

أكد المختص في الصحة العمومية الطبيب فتحي بن أشنهو، أن التفشي الكبير لوباء كورونا جعل دول العالم تتجه إلى الاهتمام به وإغفال باقي الأمراض الأخرى التي لم تعد تحظى بالاهتمام المطلوب رغم خطورتها. وعلى الرغم من أن المنظمة الدولية للصحة سبق لها منذ سنوات أن وصفت مرض السكري بالجائحة بالنظر إلى انتشاره في كل دول العالم، إلا أنه لم يلق نفس الاهتمام، خاصة في دول المغرب العربي والمشرق العربي ودول إفريقيا التي يعرف فيها انتشارا كبيرا، حسب المنظمة الدولية للصحة؛ من أجل هذا يقول: لا بد من العودة للاهتمام بباقي الأمراض المزمنة الأخرى، التي تُعتبر خطيرة على الصحة العمومية.

قال الطبيب بن أشنهو بمناسبة تنشيطه، مؤخرا، محاضرة بالمركز الثقافي الإسلامي بالجزائر بتقنية الزوم إحياء لليوم العالمي لداء السكري المصادف لـ 14 نوفمبر من كل سنة، إن الوضعية الوبائية التي يعيشها العالم بأسره تحتّم علينا تسليط الضوء على خطورة هذا الفيروس على مرضى السكري، وذلك بالبحث عن نوعية التأثير الذي خلّفه الفيروس على مرضى السكري، مضيفا: في اعتقادي، فإن طبيعة التأثير تمثلت في الخوف والهلع الذي أحدثه الفيروس في نفوس مرضى السكري. وإذا كان فيروس كورونا يحتاج إلى مراقبة وعناية طبية مستمرة، فإن مريض السكري هو الآخر يحتاج إلى مرافقة ومتابعة طبية، وبالتالي لا ينبغي، حسبه، للمرضى بدافع الخوف من العدوى بفيروس كورونا، أن يتوقفوا عن العلاج، أو لا يلتزموا بزيارة الطبيب المعالج بالمصالح الاستشفائية، مشيرا إلى أن السكري إن تم إهماله يتحول إلى مرض خطير بالنظر إلى التعقيدات التي يمكن أن يتسبب فيها؛ كسد شرايين الأرجل، التي تؤدي إلى عملية البتر، أو فقدان البصر، أو حتى تعطيل وظائف الكلى.

من جهة أخرى، أوضح المختص في الصحة العمومية أنه لا وجود لأي علاقة بين فيروس كورونا وبين داء السكري، وأن العلاقة لا تتعدى الخوف من الفيروس بالنظر إلى ضعف الجهاز المناعي لمريض السكري. ومن هذا المنطلق يؤكد: على مريض السكري أن يتقيد ببرتوكوله الصحي، وأن لا يتوقف عن أخذ أدويته، وأن يحرص على القيام بمختلف الفحوصات والتحاليل، للتأكد من سلامة وظائف أعضائه بصورة مستمرة.

العدد 7272
30 نوفمبر 2020

العدد 7272