الشمندر والموز.. فوائد غير متوقعة
  • القراءات: 403
ق. م ق. م

مشروب سحري

الشمندر والموز.. فوائد غير متوقعة

يتمتع عصير الشمندر والموز بالعديد من الفوائد الصحية، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد على زيادة التحمل البدني للجسم، حيث أنه يزيد من مستويات نترات البلازما، ومن إنتاج الأكسجين في الجسم. ويقوي عضلات القلب، خصوصا لدى مرضى قصور القلب، كما أنه من العصائر التي يجب تناولها عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، لأنه خال من الدهون وقليل السعرات الحرارية، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

يحتوي الشمندر الأحمر على نسبة عالية من النترات، التي تساعد على التقليل من مستويات ضغط الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية، والوقاية من التعرض للسكتة الدماغية. 

يحتوي على نسبة عالية من الحديد والعناصر المعدنية الأخرى، مما يجعله فعالا في حالة الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، ويعمل على علاج كلتا الحالتين، من خلال إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بكِ.

يعتبر من الأطعمة المهمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من بعض المشاكل، مثل الإصابة بالإمساك. يساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي والتقليل من أعراض أمراض القولون. كما أن له العديد من الفوائد للقولون، حيث يساعد على التخلص من مشاكل القولون، من خلال محاربة العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز الهضمي وتعزيز البكتيريا النافعة.

يحتوي الشمندر على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، مركبات البيتاسيانين ومضادات الأكسدة. كما أنه قليل السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خيارا مثاليا لمريضات السكري، حيث يساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.

يساهم في الحفاظ على صحة الكبد والتخلص من السموم، مما يساعد على رفع مستوى أداء عمل الكبد والكلى، بالتالي يعمل على استقرار نسبة السكر في الدم.

يتميز بانخفاض سعراته الحرارية وارتفاع نسبة الألياف فيه، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع، بالتالي المساهمة في إنقاص الوزن بشكل فعال.

يساهم في التقليل من تساقط الشعر ويعمل على تقويته، لأنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة، ومنها فيتامين "C" و«H"، البروتينات، الكاروتينات والفسفور، والتي تعتبر من أفضل العناصر التي يحتاجها الشعر. كما يساعد على تقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، بالإضافة إلى أنه يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس.

الشمندر من المكونات الطبيعية المثالية لترطيب البشرة الجافة. بفضل مضادات الأكسدة التي توجد فيه، فهو يعمل على الوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة، والحفاظ على مرونة الجلد.

أما الموز، ففوائده لا تعد ولا تحصى، إذ يخلص من آلام البطن وارتفاع ضغط الدم، كما يساهم في عملية الهضم. ويرجع ذلك بالأساس إلى محتواه من المغنيسيوم والبوتاسيوم. يساعد أيضا على خفض ضغط الدم. وحسب دراسة ألمانية، فإن الموز يساهم في تخفيف آلام المعدة، لاحتوائه على الكثير من النشا، ويقي بطانة المعدة المتهيجة، الأمر الذي يريح الجهاز الهضمي، إلى جانب تحسينه لحالة الإنسان المزاجية، حسب نفس الدراسة، وهومانح سريع للطاقة، لتوفره على مزيج من الفركتوز والألياف. خصوصا أثناء العمل أو ممارسة الرياضة. وكلما كان الموز أكثر نضجا تكون النتيجة أفضل.