الخضر والفواكه سبيلك للصحة وطرد الداء
❊أحلام محي الدين ❊أحلام محي الدين

قوي جهازك المناعي بالغذاء

الخضر والفواكه سبيلك للصحة وطرد الداء

أكد أخصائيون في التغذية والصحة في حديثهم لـ"المساء"، أن الغذاء الصحي المتوازن يقي من السرطان ويمد الجسم بالطاقة ويحافظ على شبابه، ولأن أغلب الأمهات يبقين في البيت، فإنهن يملكن فرصة ذهبية لتقديم أطباق صحية ذات فائدة عالية، من صلب مطبخنا الجزائري الأصيل، لأفراد أسرهن.

المطبخ الجزائري عماده الخضر والفواكه والقمح الصلب، كما يمكن الاستفادة من جمال ألوان الخضر والفواكه بتزين أطباق الصغار وتغذيتهم، إلى جانب أفراد العائلة، لرفع المناعة ومنه مقاومة كل الأمراض والفيروسات "فصحتك في غذائك".

في هذا الإطار، نبه الأخصائي في التغذية كريم مسوس، إلى أن أفضل ما يمكن أن تقدمه المرأة لأفراد أسرتها، الأطباق الصحية، خاصة أن المطبخ الجزائري التقليدي غني بالأطباق المتوازنة والصحية، على غرار الكسكسي، "البركوكس"، الرشتة و«تيكربابين"، مؤكدا أن الغذاء الصحي المتوازن وقاية من بعض أمراض السرطان، لاسيما أن الخضر والفواكه تحتوي على الألياف التي تجعل حركة الأمعاء سهلة وسريعة، مما يجنب الشخص الإمساك، ويمكن الحصول عليها من الحبوب الكاملة، الأرز، البقوليات، الفاصوليا والبازلاء والخضر، على غرار اللفت، الخرشف والكرنب وكل الخضروات بمختلف أنواعها، إلى جانب وجودها بالخبز الكامل أو الخبز الأسمر، خاصة أن الكثيرات اخترن الخبز في البيت، وهو ما شكل مصدر سعادة للأبناء وبعض الأزواج. وحسب التعليقات التي اطلعنا عليها بمواقع التواصل الاجتماعي، أشار البعض إلى أن رائحة الخبز في البيت تشعر بالأمان، وفيما يخص المنصوح بها، فإن على رأسها زيت الزيتون، كونه يرفع المناعة ويطرد الأمراض من الجسم.

يؤكد الأخصائيون في الصحة والغذاء على أهمية الاستفادة من مزايا الفواكه الموسمية، كونها لم تخلق عبثا خلال تلك المرحلة من السنة، فلكل واحدة عملها وأثارها في الجسم، وتمت الإشارة إلى أنه يستحسن تناول صحن مليء بالخضر والفواكه خلال النهار، ويمكن تقليل الكمية في الليل مع اختيار الأفضل، على غرار حساء الخضار الدافئ الذي يمد الجسم باحتياجاته، مع تسهيل عملية الهضم والنوم بلا قلق، إلى جانب شريحة صغيرة من الديك الرومي.

القاعدة الصحية التي لابد أن تحسنها الأم، كونها المسؤول الرئيسي عن المطبخ، لابد أن تكون ذكية وتعرف كيف تقسم واجباتها وتنوع فيها بالقليل الذي لديها، إذ يمكن الاستفادة بأكل صحي به بروتينات ولحوم حمراء غنية بالشحوم في النهار، أي عند الغداء، أما السمك أو اللحوم البيضاء، فيمكن تناولها في العشاء، كما يمكن الاستفادة من الخضر الموسمية، على غرار القرع، الخرشوف الشوكي، البازلاء لتحضير أطباق بيضاء، مزينة بالبقدونس والقليل من الليمون الذي يعزز المناعة.

فيما يخص المشروبات الساخنة التي يمكن تقديمها للأهل في المساء، فهي كالتالي؛ شراب النعناع لتهدئة الأعصاب والمعدة، الزنجبيل والزعتر والقرفة الساخنة بالعسل الطبيعي لطرد الرشح ورفع المناعة.

إقرأ أيضا..

454 حالة مؤكدة و29 وفاة بكورونا
29 مارس 2020
تسجيل 45 إصابة جديدة و3 وفيات بالجزائر

454 حالة مؤكدة و29 وفاة بكورونا

الجزائر تدعو إلى اجتماع أقصاه العاشر من أفريل المقبل
29 مارس 2020
أمام استمرار تهاوي أسعار النفط

الجزائر تدعو إلى اجتماع أقصاه العاشر من أفريل المقبل

طاقة مالية بتريليون دولار لمساعدة أعضاء الأفامي
29 مارس 2020
صندوق النقد الدولي يعلن عن حزمة إجراءات قوية لمواجهة كورونا

طاقة مالية بتريليون دولار لمساعدة أعضاء الأفامي

العدد 7066
29 مارس 2020

العدد 7066