الثوم لتكثيف الشعر وعلاجه

الثوم لتكثيف الشعر وعلاجه

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر، ويصبح بالتالي خفيفا، منها الوراثة، إذ يرِث بعض الرجال والنساء مشاكل تساقط الشعر، مثل الثعلبة.

التغيرات الهرمونية التي تزيد من حساسية بصيلات الشعر؛ يؤدي إلى تساقطه، مثل انقطاع الطمث، وفرط نشاط الغدة الدرقية.

خلال الحمل وبعده؛ نتيجة عدم التوازن الهرموني والإرهاق والجفاف. الإجهاد العقلي والجسدي، الإرهاق، التغذية السيئة وفقدان الوزن المفاجئ.

إصابة فروة الرأس بالعدوى، مثل: العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية. داء الثعلبة؛ حينما يهاجم جهاز المناعة بصيلات الشعر، يؤدي إلى فقدانه الدائم  في بعض الحالات. تناول بعض الأدوية. اضطرابات الغدة الدرقية. الإفراط في تطبيق العلاجات الكيميائية على الشعر، واستخدام أدوات التصفيف الحرارية. نقص الحديد، ومرض فقر الدم. الحمية الغذائية القاسية، وسوء التغذية. غسل الشعر بالماء الساخن، والتعامل معه بقسوة وهو مبلل، واستخدام مستحضرات الشعر الكيميائية التي تحتوي على الكحول. عدم غسل الشعر كما يجب، مما يؤدي إلى انسداد المسام في فروة الرأس. تعريض الشعر لأشعة الشمس الضارة.

فوائد الثوم للشعر: الثوم مكون طبيعي يحتوي على العديد من الفوائد التي تمنع تساقط الشعر، وتعزِز من نموه، أبرزها مايلي: غني بالمعادن، مثل الكالسيوم والزنك والكبريت، وهي معادن ضرورية لنمو الشعر. مضاد للميكروبات والجراثيم والبكتيريا التي تضر فروة الرأس وتمنع نمو الشعر. يحتوي على السيلينيوم الذي ينشط الدورة الدموية، وبذلك يحصل الشعر على التغذية. ينقي ويقوي ويمنع انسداد بصيلات الشعر، مما يحد من تساقط الشعر. يهدئ فروة الرأس ويعالج القشرة. الثوم النيء غني بفيتامين "C" الذي يجعل الشعر صحيا، ويعزِز من إنتاج الكولاجين الضروري في عملية نمو الشعر. يعالج داء الثعلبة لدى التطبيق الموضعي لهلام يحتوي على 5٪ من الثوم مع الستيرويد، لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر؛ وهو ما يزيد من نمو الشعر.

طرق استخدام الثوم: توجد طرق للاستفادة من الثوم في منع تساقط الشعر  وزيادة نموه وتحفيزه، مما يؤدي إلى تكثيفه، نذكر منها: زيت الثوم، هذه الطريقة تحفِز بصيلات الشعر في فروة الرأس عن طريق تحسين الدورة الدموية، والطريقة كما يأتي:

المكونات: ثمانية فصوص من الثوم. نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو زيت الخروع. بصلة متوسطة الحجم (اختياري).

طريقة التحضير: يهرس الثوم والبصل، أو يتم وضعهما في الخلاط الكهربائي؛ للحصول على معجون رقيق. يسخن الزيت في مقلاة، ويضاف معجون الثوم والبصل إلى الزيت. يسخن مزيج الزيت والثوم والبصل. يطفأ الموقد بعد أن يكتسب اللب لونا بنيا. يترك المزيج حتى يبرد، ثم يصفى الزيت، ويتم التخلص من اللب. تؤخذ ملعقتان من الزيت، وتدلك بهما فروة الرأس بلطف. يطبق الزيت على طول الشعر بعد 15 دقيقة من التدليك. يترك الزيت لمدة 30 دقيقة إضافية. يغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو الخفيف، والبلسم (اختياري)؛ لأن الزيت مرطب للشعر. تكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.

الثوم والعسل: العسل يقوي بصيلات الشعر، ويحافظ على رطوبته، ويعزز نموه، وفي ما يلي وصفة لاستخدامه:

المكونات: ثمانية فصوص من الثوم. ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير: يستخرج مقدار ملعقة كبيرة من عصير ثمانية فصوص من الثوم. تضاف ملعقة كبيرة من العسل إلى عصير الثوم، ويخلطان معا جيدا. يطبق مزيج الثوم والعسل على الشعر وفروة الرأس. يترك المزيج لمدة 20 دقيقة. يغسل الشعر بعد ذلك بشامبو خفيف. تكرر هذه الطريقة 2-3 مرات في الأسبوع.

إقرأ أيضا..

العدد 6926
15 أكتوير 2019

العدد 6926