في انتظار صدور المصحف الجوامعي

الأطفال يتعرفون على مراحل طباعة المصحف الشريف

الأطفال يتعرفون على مراحل طباعة المصحف الشريف
  • القراءات: 1851
❊ أحلام محي الدين ❊ أحلام محي الدين

تعرف زوار معرض طباعة القران الكريم بالجزائر في طبعته الثالثة، خاصة الصغار منهم على، مختلف المراحل التي تتم بها عملية الطباعة عبر الأزمنة، كما عرفتهم السيدة سمية بوخرص ببعض الأدوات التقليدية التي كانت تستخدم قديما في كتابة  القرآن على الورق، باستعمال قلم من القصب والدواة المصنوع حبرها من الصوف المحروقة، وبعض أصناف النباتات كشقائق النعمان للون الأحمر، وغيره من النباتات لألوان أخرى، إلى جانب عرض لوحات الخشب المطلية بالصلصال، الذي يعد ممحاة قوية يعتمد عليها للكتابة على اللوحة التي كانت تستعمل في الكتاتيب والمساجد بهدف التحفيظ. 

طافت السيدة بوخرص رفقة الصغار بالجناح كاملا، للتعريف بالمعرض الذي يؤرخ للمصحف الشريف، إذ كانت البداية مع المصحف المخطوط، الذي سمي كذلك، لأنه كان يكتب باليد من أول صفحة إلى آخرها، وقد أشارت المتحدثة إلى أنه تم العثور على بعض المخطوطات بمناطق مختلفة من الوطن، إلا أننا نجهل اسم كاتبها، غير أنها خطت بالخط العربي المبسوط الذي كان يكتب به أجدادنا، موضحة أنه كان يعتمد على الصوف المحروقة، مضاف إليه القليل من الماء لصناعة الحبر، أو الدواية، مشيرة إلى أنه في بعض المناطق يعتمد في صناعة الحبر على الأحجار والنباتات،  فبعضها يكتب بزهر البنفسج أو شقائق النعمان، حيث يتم رحي الزهرة مع إضافة القليل من الماء.

أوضحت السيدة بوخرص أن المصحف المخطوط نسخ سنة 1907، وهو قديم، وأعيدت كتابته سنة 1936 بكتابة واضحة، مع الاعتماد على التجليد بجلد الحيوان  والتزين بالزخرفة والنقوش، مضيفة أنه تمت طباعة أول مصحف شريف في الجزائر سنة 1912، أما النسخة التي تحصلت عليها الوزارة ، فهي تلك المطبوعة سنة 1937، حيث كان الجزائريون يكتبون بالخط المغاربي المبسوط، موضحة أن أول من كتب أول مصحف، هو محمد السفاطي شيرادي، قيم المسجد وحارس مقبرة القطار، بطلب من عائلة عائلة ردوسي التي كانت تملك وقتذاك، مطبعة وتطبع الجرائد وبعض المطويات، إذ طلب قدور ردوسي إذنا من الاستعمار الفرنسي لطبع المصحف الشريف، وقبل طلبه، وعرض على الخطاط كتابة، لتتم عملية الكتابة والنسخ على الأحجار الكبيرة، وهي الطريقة التي كانت تتم بها الطباعة حينها وكانت تستغرق العملية أكثر من سنتين لإكمال المصحف كاملا. أوضحت السيدة بوخرص أن طباعة المصحف الشريف من قبل الدولة الجزائرية تمت سنة 1981، في عهد الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، الذي خصص ميزانية لطبع المصحف الشريف برواية ورش عن نافع بالخط النسخي، من قبل الخطاط  الجزائري محمد السعيد شريفي من غرداية، وهو أستاذ بمدرسة الفنون الجميلة أخذ إذنا من تركيا، وبعدها قدم شريفي مصحفه الثاني بعد أربع سنوات، ثم  الثالث والرابع وكان حينها بالأبيض والأسود. 

أضافت المتحدثة أنه سنة 2002، أعيدت طباعة المصحف بالخط المغاربي الأصيل  من قبل الخطاط الطيب الغيلاسي بحجمين؛ كبير وصغير، وفي سنة 2003، طبع مصحف للخطاط محمد شريفي، ومصحف آخر لمحمد الطيب غيلاسي، وخلال 2006 و2007، أصبحنا نملك مصحفين بأحجام مختلفة في المسطرة، وهي عدد الأسطر في المصحف الشريف، مؤكدة أن هذا الاختلاف يحتاجه الحافظون لكتاب الله.

فيما يخص استعمال الألوان في المصحف الشريف، أكدت السيدة سمية أنها بدأت مع الخطاط سفيان بزارية، الذي كان يستخدم الخط البسيط بخلاف الخطاط محمد شريفي الذي كان يعتمد على الزخرفة العثمانية، وهذا ما أعطى تنوعا. مشيرة إلى أن خطاط هذا الأخير بصدد التحضير لمصحف كبير يدعى الجوامعي. ولم تفوت السيدة بوخرص فرصة الحديث عن الطباعة الحديثة للمصاحف، والتي يعتمد فيها على آلة الليزر، والتي بفعلها يتم ربح الكثير من الوقت، مشيدة بدخول الخواص في عالم طباعة المصحف وتقديمهم لأجود النسخ.

أشارت المتحدثة إلى أن الجزائر تهدي لرؤساء الدول المسلمة المصحف الرئاسي، وهو كبير الحجم وأوراقه ذات جودة عالية، ونصحت السيدة بوخرص على ضرورة اقتناء كتاب أو مصحف بلون أصفر، لأنه من أجود وأفضل أنواع الورق والأريح للبصر.

استفاد الصغار من نسخ من القرآن الكري،م منها المصحف المجزأ للأطفال، وفيه شرح مبسط للكلمات والمعاني، إلى جانب المصحف المقروء بمختلف اللغات على شكل قرص مضغوط.