استحداث مهنة صيدلي مساعد بالصيدليات الخاصة

بوضياف يبرز النظرة المستقبلية للاختصاص في مشروع قانون الصحة

استحداث مهنة صيدلي مساعد بالصيدليات الخاصة

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد المالك بوضياف، أن مشروع قانون الصحة الجديد يحمل في طياته اختصاصا جديدا يتمثل في "صيدلي مساعد" بالوكالات الخاصة لامتصاص البطالة في هذا الاختصاص. وأشار الوزير في رده أول أمس، على سؤال شفوي لأحد النواب خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، أن هذا الإجراء الذي ينبثق عنه الاختصاص الجديد سيتم أخذه بعين الاعتبار في إطار التكوين البيداغوجي مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معلنا عن حمل مشروع الصحة الجديد نظرة مستقبلية للصيدلي نظرا لمكانته في القطاع الصحي وفي المجتمع.
وبخصوص عدد الصيدليات الجديدة التي تم فتحها بولاية الشلف، قال السيد بوضياف، إن المناطق النائية بهذه الولاية استفادت من 8 صيدليات جديدة سنة 2015، فيما استقبلت مديرية الصحة 122 طلبا في هذا المجال خلال نفس السنة، مشيرا إلى معدل الوكالات الصيدلانية الخاصة بهذه المنطقة والتي بلغت صيدلية واحدة لكل 3000 ساكن "وفاقت بذلك المعدل الذي توصي به المنظمة العالمية للصحة وهو صيدلية واحدة لكل 5000 ساكن".
وفيما يتعلق بتوظيف الصيادلة بالقطاع العمومي وتصنيف رتبهم، أكد الوزير بأن ذلك يجرى حسب إحتياجات القطاع ووفق القوانين السارية المفعول، مشيرا إلى أن الوزارة تبذل مجهودات مع إدارة الوظيف العمومي لإيجاد الحلول الملائمة حول تصنيف الصيادلة وجراحي الأسنان. «كما تعمل الوزارة ـ حسب نفس المسؤول ـ بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابات القطاع وإدارة الوظيف العمومي على البحث عن صيغة للإرتقاء بأصحاب الشهادات القديمة في الصيدلة الذين يشتغلون بالقطاع العمومي إلى رتبة دكتور طبقا للقوانين السارية المفعول".

إقرأ أيضا.. في المجتمع

الجمعية الوطنية للتوعية والتحسيس تكثف من عملها

"كورونا" لم تمنع "الحراقة" من ركوب قوارب الموت

ملاذ عشاق التوابل ونكهات مطابخ العالم

سوق التوابل بمغنية قبلة الجزائريين من كل الولايات

المختصة في التاريخ وهيبة قطوش:

الجماجم الحية.. وأرشيفنا الآخر

جمعية تربية النحل وإنتاج العسل بوهران

مشروع لترقية المهنة ودعوة الوزارة إلى تنظيم الشعبة

الاهتمام بالمساحات الخضراء

فرق خاصة للصيانة والتنظيف بوهران

الدكتور بوبكري يدعو الطلبة إلى ضبط برنامج المراجعة

التحفيز والتشجيع يساهمان في التحضير الإيجابي للاختبارات

أكدت حرصها على توفير الأغذية الخالية من الغلوتين

جمعية مرضى السيلياك تحثهم على التقيد بتدابير الوقاية

بمناسبة عيدي الاستقلال والشباب

"وطني المستقل" مسابقة أدبية للأطفال

العدد 7151
08 جويلية 2020

العدد 7151