عيد الفطر بقسنطينة

احتفال غير مسبوق على وقع كورونا

احتفال غير مسبوق على وقع كورونا
  • القراءات: 720
ق.م ق.م

بعد شهر من الصيام، حل عيد الفطر هذه السنة في ظروف استثنائية غير مسبوقة تتميز بفرض الحجر الصحي للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، فشوارع قسنطينة، على غرار باقي مدن البلاد، بدت ظهر الأحد الماضي وكأنّها مدينة أشباح، فالأطفال الذين عادة ما كانوا يصنعون مشهد هذه المناسبة الدينية بلباسهم الجديد في أجواء من المرح، غابوا هذه السنة عن الموعد.

في ظل الحجر الصحي، لجأ الكثير من القسنطينيين إلى الوسائل الرقمية والتكنولوجيات الجديدة لتبادل تهاني العيد متمنين لبعضهم البعض عيدا سعيدا، فأرضيات الاتصالات عبر الهاتف والتحاضر المرئي عن بعد وشبكات التواصل الاجتماعي كان لا بد منها للإبقاء على التواصل والعلاقات الاجتماعية بين الأقارب. وبرأي ”محمد. ب"، فإنّ وباء فيروس كورونا المستجد قد غيّر على الناس العقليات الأكثر تصلبا، حيث قال ”رغم أنّني لست من المدمنين على شبكات التواصل الاجتماعي، لكن في عيد الفطر لهذه السنة تقاسمت تهاني مع الأقارب والأصدقاء”، وأضاف يقول ”لقد فضلت سلامتي وسلامة أقاربي في هذا الظرف المتميز بأزمة صحية لم يسبق لها مثيل”.

من جهته، قال ”أمين .ل” كنت أعتقد مرارا بأنّ استعمال التكنولوجيات الرقمية يقلص من الروابط والصلات مع الأقارب لكني اعترف أن بفضل هذه التكنولوجيات ظل الاتصال متواصلا رغم هذا الظرف الصعب”.

"مزيانو نهار اليوم”.. نسخة 2020

هذه الكلمات غمرت رسائل تهاني قصيرة شبكات التواصل الاجتماعي على غرار ”فايسبوك” و"تويتر” كتبها أشخاص من كل مكان ومن مختلف الأعمار باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية كي يهنئوا بعضهم البعض ويتقاسمون كذلك عبر الواب صورا وفيديوهات لأشخاص لا تعرف هوياتهم. ففي عيد الفطر الاستثنائي لهذه السنة، استعيدت أغنية الراحل شيخ الحوزي عبد الكريم دالي ”مزيانو نهار اليوم، صحى عيدكم” التي يتغنى فيها بعيد الفطر وعيد الأضحى، فالفكاهة والسخرية من الذات كانت حاضرة في هذا الموعد من خلال ترديد هذه الأغنية الخالدة على النحو التالي ”مزيانو نهار اليوم، شدو بيوتكم (أبقوا في بيوتكم)” وذلك على وقع الموسيقى.

وبرأي العديد من هواة الإنترنيت عبر الفضاء الأزرق، فإنّ نسخة 2020 لـ"مزيانو نهار اليوم، صحى عيدكم”، هي التهنئة التي تم تقاسمها على شكل أوسع على الشبكة العنكبوتية.

وحسب أمين كذلك، فإنّ ”استعادة هذه الأغنية يلخص الوضع الحالي ويذكر بنداءات التحلي بالحذر والالتزام بالطرق الوقائية للحد من انتشار وباء كوفيد-19”.