تربية النحل بوهران

إعذارات لمخالفي بنود رخص النشاط

إعذارات لمخالفي بنود رخص النشاط
  • القراءات: 417

وجهت مقاطعة الغابات لدائرة بوتليليس (غرب وهران) مؤخرا، إعذارات لثلاثة جمعيات تحترف تربية النحل، ونحالين فرديين، بضرورة نزع السياج الذي قاموا بوضعه بالمحيطات الغابية التي يمارسون فيها هذا النشاط، حسبما استفيد، مطلع الأسبوع الجاري، من إدارة نفس المقاطعة.

 وجهت الإعذارات لمربيي النحل على مستوى بعض المواقع الموزعة على دائرتي بوتليليس وعين الترك، لمخالفتهم بنود رخصة وضع صناديق النحل، يضيف المصدر. وأبرزت رئيسة مقاطعة الغابات لدائرة بوتليليس، في هذا الصدد، أنه "تم اتخاذ هذا الإجراء، بعد أن قام هؤلاء النحالون بوضع سياج بمحيط مناحلهم دون طلب رخصة من المصالح، مما يتوجب عليهم إزالته" لافتة إلى أن "وضع السياج يتنافى مع شروط ومواد رخصة وضع صناديق النحل بالمحيطات الغابية، ويخالف قانون 84/12 الخاص بالنظام العام للغابات".

في هذا الإطار، وجهت إعذارات لثلاث جمعيات مختصة بتربية النحل، ينشط فيها 33 منخرطا بجمعية "أصدقاء النحل"، موزعين على مستوى المحيطات الواقعة بالطريق "العذراء" وبريدية" وسي رابح" وبن عيسي"، فيما تضم جمعية "تربية النحل البري وإنتاج العسل الطبيعي"، 10 أفراد ينشطون على مستوى طريق "الروشي"، وفق السيدة بوكراريس. أما الجمعية الثالثة المسماة "الجمعية المهنية الفلاحية لمربي النحل"، فتضم 8 أشخاص وتنشط ببلدية عين الكرمة. وأشارت المسؤولة إلى أن مقاطعة الغابات فسخت رخصة وضع صناديق النحل لجمعيتي "الهلال الملكي" عام 2017، و تسالة" في 2019، بسبب عدم احترام مواد الرخصة، علما أن المقاطعة يشمل إقليم اختصاصها دائرتي بوتليليس وعين الترك.

بخصوص النحالين الفردين، أوضحت السيد بوكراريس أنه "ينشط حاليا 36 نحالا فرديا على مستوى محيطات؛ بوتليليس ومسرغين وعين الكرمة والمرسى والعنصر، وُجهت لهم جميعا إعذارات بضرورة نزع السياج، مشيرة إلى أن عددهم كان في السابق يبلغ 50 نحالا. وأوضحت أن الإعذارات التي شملت جمعيات تربية النحل والنحالين الفردين إجراء أولي، بينما في حالة عدم الاستجابة سيُوجه ثاني إعذار يتم بموجبه منح مهلة قدرها 8 أيام، قبل اللجوء إلى فسخ الرخصة واتخاذ إجراءات قانونية أخرى.