فيدرالية الصيد بتيزي وزو

إطلاق 500 طائر حجل بالغابات

إطلاق 500 طائر حجل بالغابات
  • القراءات: 3142
س.زميحي س.زميحي

شرعت فيدرالية الصيد بولاية تيزي وزو في إطلاق تجريبي لـ 500 طائر حجل على مراحل بأدغال منطقة بوبهير التابعة لبلدية إيفيغا الواقعة بالجهة الشرقية للولاية. وتأتي هذه العملية لتعزيز عدة عمليات إطلاق سابقة نظمتها الجمعية طيلة العامين الماضيين، والتي من شأنها ضمان تكاثر الطيور وعودة الحياة البرية إلى سابق عهدها.

عملية إطلاق طيور الحجل بأدغال منطقة بوبهير التي باشرتها الولاية منذ سنتين، تتعزز هذه السنة بعملية إطلاق تجريبية أخرى، تندرج ضمن الاتفاقية الممضاة بين فيدرالية الصيد لولاية تيزي وزو ومركز الصيد لزرالدة ومحافظة الغابات لتيزي وزو، والتي من شأنها إنعاش الحياة البرية، وتمكين الطيور من التكاثر.

وقال عضو بفيدرالية الصيد لتيزي وزو، إن نجاح عملية إطلاق الطيور السابقة حفّز عملية إطلاق 500 طائر حجل على مستوى منطقة بوبهير؛ إذ تم إطلاق ثلثها الخميس الماضي، على أن يتم إطلاق ما تبقّى منها بعد 14 يوما، وهذا يدخل في إطار تمكين الدفعة الأولى من الطيور، من تحديد مواقع الماء والأكل لتستقر بها، وتمكين الدفعة الثانية من الاستقرار بنفس المواقع لتتكاثر. وقال المتحدث: بعد إطلاق دفعات طائر الحجل العامين الماضيين والتي تم تربيتها أسيرة ليتم إطلاقها في عالم جديد ومختلف عن الذي نشأت فيه، قامت كل من محافظة الغابات للولاية وفيدرالية الصيد لتيزي وزو، بمتابعة وتقفّي أثر هذه الطيور عبر إحصاء بمواقع الإطلاق، عدد الطيور التي لاتزال بنفس الموقع، والتي غادرت بحثا عن الماء والأكل، موضحا أن القانون ينص على أن تحقيق 5 بالمائة من عملية الإطلاق يُعد إنجازا ونجاحا كبيرين، غير أن الولاية تمكنت بفضل العمليتين السابقتين من تحقيق 32 بالمائة من  الحصيلة؛ ما جعل الولاية تحقق أكبر نجاح وطني في ما يخص إطلاق طيور الحجل واستقرارها، وكذا تمكنها من الاستفادة من حصص جديدة توزع على مناطق أخرى من الولاية.