إتيكيت استقبال الضيوف

إتيكيت استقبال الضيوف

تعد الأعياد والمناسبات بمثابة فرص عظيمة للقاء وتجمع الأهل والأصدقاء، فالأعياد وسيلة رائعة لحفظ الود بين الأسر وبعضها البعض، لكن هناك آداب الضيافة التي يجب اتباعها، وهي أسس وقواعد لاستقبال الضيوف، حتى يستمتعوا بزيارتهم لك ويقضون بصحبتك وأسرتك وقتا رائعا، والآن سنذكر لك أهم النقاط في أسس وإتيكيت الضيافة يوم العيد على النحو التالي؛

آداب الضيافة وقواعد استقبال الضيوف

- يجب على أهل المنزل ارتداء ثياب رسمية تليق باستقبال الضيوف، لأن هذا الأمر يعبر عن حفاوة كبيرة واهتمام بالزائرين.

- انتبهي إلى الطلب من ضيوفك ما يودون شربه، لئلا يختاروا شيئا غير متوفر عندك، فتُحرجين، لكن اعرضي ما لديك من مشروبات ليختاروا ما يريدون منها، وكخطوة أولى، ابدئي بتحضير الشاي أو القهوة، لأن هذا يشعرهم بأنهم في بيتهم.

- من أهم الأمور أن تستقبل العائلة بأكملها الضيوف عند الباب بحفاوة، وحين يهمون بالمغادرة رافقيهم أيضا إلى الباب لوداعهم.

- لا تتركي ضيفك ينتظر

من الطبيعي أن يكون ضيوفك على موعد معك، لكن في الأعياد والمناسبات الاستثنائية من الممكن أن تجدي بعض الضيوف بشكل مفاجئ، قومي بتجهيز بيتك وارتدي ملابس الاستقبال في العيد طوال اليوم، حتى تكوني مستعدة لأي ضيف ولا تتركيه ينتظر لفترة طويلة حتى تفتحي الباب، بل قومي بفتح الباب مباشرة.

اتيكيت استلام الهدايا

إذا أحضر ضيوفك معهم بعض الحلوى أو الهدايا، فمن الأفضل وضعها على طاولة الصالون حتى تقومي بالترحيب بهم أولا، وفي أقرب وقت قومي، واحملي الهدية معك إلى المطبخ ولا تفتحيها أبدا أمامهم، إلا إذا كانوا من المقربين.

عدم الإلحاح في تقديم الضيافة

قد لا يحب ضيوفك الأصناف التي تقدمينها أو يتبعون حمية غذائية معينة، قدمي الضيافة بلطف ولا تلحي كثيراعليها، واتركيهم يأخذون راحتهم، خلافا للمشاع عليه بضرورة الإلحاح من قبل البعض.

كوني متحدثة لبقة

من أهم الأسباب التي تجعل الأشخاص يفضلون المجيء إليك وزيارتك، أن تكوني لبقة وتتحدثين معهم في أمور عامة، وتبدئي بالحديث في مجالات مختلفة حتى تكون الزيارة لطيفة يميزها الكثير من المرح والإفادة، لا تتطرقي إلى الحديث عن أمور شخصية إلا إذا بدأ ضيوفك بها.

أطفالك وأطفال الضيوف

إذا كنت تعلمين أن ضيوفك يصطحبون معهم أطفالا، فمن الأفضل تجهيز غرفة أطفالك بالألعاب وبعض الحلوى للعب بعيدا عن قاعة الجلوس، أما إذا لم يكن لديك صغار، فمن الأفضل أن تبعدي الأشياء الثمينة عن متناول الأطفال، مثل التحف والكريستالات والأشياء القيمة، حتى لا يعبثون بها، وكوني لطيفة معهم ولا تعامليهم بصرامة، فهم في النهاية ضيوفك.

ابتسمي دائما

حتى ولو طالت مدة الزيارة، عليك أن تبتسمي دائما في وجه ضيوفك واشعريهم بأنك استمتعت بزيارتهم، وقومي بفتح وإدارة الحوار معهم ولا تنسي أن تودعيهم وتوصيلهم إلى الباب.

إقرأ أيضا..

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية
24 أوت 2019
الجمعة الـ27 للحراك الشعبي

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين
24 أوت 2019
مؤكدا على المتابعة الصارمة لحيثيات حادثة ملعب 20 أوت

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف
24 أوت 2019
الوزير الأول يقدم تعازيه للضحايا ويقرر:

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف

العدد 6883
23 أوت 2019

العدد 6883