أيام إعلامية حول التسممات الغذائية بقاعات الحفلات
س.زميحي س.زميحي

لتفادي تسجيل تلك الحالات بولاية تيزي وزو

أيام إعلامية حول التسممات الغذائية بقاعات الحفلات

تتواصل بولاية تيزي وزو الأيام الإعلامية التحسيسية حول أخطار التسممات الغذائية التي تصاحب موسم الصيف، حيث يتكفل أعوان وإطارات مديرية التجارة بالولاية، بتنشيط هذه الأيام لفائدة أصحاب قاعات الحفلات حول كيفية الوقاية من التسمم الغذائي الناتج عن عدم احترام شروط النظافة والحفظ للمواد الغذائية؛ من خلال تقديم إرشادات ونصائح لتفادي تسجيل أي حالة تسمم.

وبرمجت مديرية التجارة أياما إعلامية لفائدة أصحاب قاعات الحفلات، المتضمنة سلسلة تكوينات صغيرة تكون نافذة لطرح انشغالاتهم، حيث تتكفل مديرية التجارة بتقديم توضيحات ونصائح وإرشادات، مع توزيع المهام على مفتشياتها؛ لضمان إيصال الفكرة إلى أكبر قدر ممكن من أصحاب المهنة بخصوص الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لتفادي تسجيل تسممات غذائية، حيث كان اللقاء الأول بغرفة التجارة بتيزي وزو، بعدها تم تنظيم يوم إعلامي باعزازقة بحضور جمعيات، منها ”ابوس اعزازقة”، ولقاء بذراع الميزان، ليأتي الدور على مدينة الأربعاء ناث إيراثن، وبذراع بن خدة مستقبلا.

وأوضحت مسؤولة بمصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة في تصريح لـ ”المساء”، أن الحملة التحسيسية التوعوية حول أخطار التسممات الغذائية التي تصاحب موسم الصيف التي انطلقت في 5 ماي الماضي، ستمتد إلى غاية نهاية موسم الاصطياف، حيث تعمل إطارات المديرية على تحسيس أكبر قدر ممكن من المواطنين والتجار، بأخطار التسممات الغذائية، وكيفية تجنب الوقوع فيها؛ من خلال تنشيط لقاءات وحصص إذاعية، وتوزيع مطويات حول طرق الوقاية بمشاركة جمعيات ناشطة في المجال. وأضافت المتحدثة أن المطويات الموزعة منها الموجهة للمستهلك وأخرى للتجار، حيث يتم مع برمجة وتنظيم أي نشاط إعداد مطويات خاصة، مثلا، في مجال الإطعام والفندقة والقصابات ومحلات بيع الحلويات والمخابر... حيث يتم توجيه توصيات ونصائح حول الموضوع، وما يتوجب القيام به من شروط النظافة وغيرها من النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار خلال ممارسة هذا النشاط.

وتضاف إلى هذه النشاطات حملات التحسيس التي تصاحب مختلف الأعياد التي تحييها القرى، والتي تُعِد مديرية التجارة بشأنها برنامجا بالتنسيق مع مديرية السياحة. كما أشارت إلى أن نشاطات التحسيس التي تقوم بها المديرية، تبقى وقائية بالدرجة الأولى، حيث تتضمن 3 محاور، منها حول التبذير، وتقليص استهلاك الملح والسكر والمواد الدسمة. والمحور الثالث حول التسممات الغذائية، التي تتضمن أياما إعلامية ونشاطات أخرى بغية توسيع دائرة التحسيس بأخطار الإفراط في استهلاك بعض المواد الغذائية، ونشر ثقافة الوعي بأهمية احترام شروط حفظ الأغذية والنظافة.

وأكدت المتحدثة باسم مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش، أن حالات التسمم التي تسجلها الولاية تقع في الأعراس والحفلات وكذا الوعدات والولائم العائلية، حيث تعمل مديرية التجارة عبر مختلف نشاطاتها على التحسيس؛ لضمان وضع حد لها، وذلك بشرح للمواطنين كيفيات تحضير مثل هذه المناسبات، والتركيز على ضرورة احترام معايير حفظ المواد الغذائية؛ على اعتبار أن التسممات سببها انقطاع سلسلة التبريد وسوء الحفظ، التي تشكل خطرا على صحتهم، ليعرّضوا بذلك حياتهم للمخاطر.

وقدمت مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بالولاية، أرقاما حول التسممات الغذائية التي سجلتها الولاية، حيث تم إحصاء 78 حالة تسمم غذائي منذ بداية جانفي 2019 إلى يومنا هذا؛ ما يدفع بإطارات القطاع إلى تكثيف نشاطاتها من أجل الدعوة إلى اليقظة والحذر والتحلي بثقافة احترام شروط حفظ مختلف المواد الغذائية واحترام سلسلة التبريد.

إقرأ أيضا.. في المجتمع

الجمعية الوطنية للتوعية والتحسيس تكثف من عملها

"كورونا" لم تمنع "الحراقة" من ركوب قوارب الموت

ملاذ عشاق التوابل ونكهات مطابخ العالم

سوق التوابل بمغنية قبلة الجزائريين من كل الولايات

المختصة في التاريخ وهيبة قطوش:

الجماجم الحية.. وأرشيفنا الآخر

جمعية تربية النحل وإنتاج العسل بوهران

مشروع لترقية المهنة ودعوة الوزارة إلى تنظيم الشعبة

الاهتمام بالمساحات الخضراء

فرق خاصة للصيانة والتنظيف بوهران

العدد 7152
09 جويلية 2020

العدد 7152