أطعمة ممنوعة على الأطفال، اكتشفوها

أطعمة ممنوعة على الأطفال، اكتشفوها

للأسف الشديد، يلجأ الكثير من أطفالنا للأطعمة السهلة والوجبات السريعة خلال تواجدهم في المدرسة، حيث تشكل خطرا كبيرا على حياتهم وصحتهم على المدى الطويل. لذلك، تعاني الأمهات كثيرا بسبب عناد أطفالهم وعدم اقتناعهم بأضرار هذه الأطعمة وتأثيرها السلبي على عظامهم وتركيزهم.

على الأم أن تعمل على منع أطفالها من تناول تلك الأطعمة الضارة، أو على الأقل تقليلها بشكل تدريجي واستبدالها بأطعمة مفيدة وصحية، تساعد على وقايتهم من الأمراض. إليك أهم الأطعمة والأغذية التي تضر صحة طفلك أثناء الدراسة، ولابد من الابتعاد عنها وتجنبها نهائيا.

ـ اللحوم الحمراء المصنعة

تحتوي اللحوم الحمراء المصنعة على الدهون المشبعة بالكوليسترول الضار، والتي تجعل الطفل يفقد التركيز والانتباه وتمنحه الرغبة الزائدة في النوم وعدم القدرة على النشاط والحيوية والتركيز، تصيبه أيضا بحالة من الخمول والكسل الشديد، مع بعض المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي، كالإمساك والإسهال والمغص الحاد وآلام في البطن وتقلصات المعدة. قد تسبب للطفل أيضا أخطر الأمراض المزمنة، مثل سرطان الدماغ والمرئ واللوكيميا. لذلك، لابد من الابتعاد عن هذه الأطعمة واستبدالها باللحم البقري المشوي.

ـ المشروبات الغازية

جميع أنواع المشروبات الغازية والكولا ضارة لصحة الإنسان عموما، لكنها تزداد خطورة للأطفال في سن الدراسة.

المشروبات الغازية تسبب الشعور بالخمول وعدم الحيوية أو النشاط للأطفال، كما أنها تسبب هشاشة في العظام وآلاما شديدة في المفاصل وتشنجات في العضلات، كما تقضي على المينا الموجودة في الأسنان نتيجة امتصاصها للكالسيوم والحديد الموجود في الجسم. المشروبات الغازية تسبب الأرق واضطرابات في النوم وعدم القدرة على الانتباه، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من السكر الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب والشعور بالصداع والمغص والتوتر العصبي. هذه المشروبات تحتوي على مادة بيكربونات الصوديوم التي تتسبب في إصابة الجسم ببعض الأمراض السرطانية، لذلك، يجب التوقف عن تناولها واستبدالها بالعصائر الطبيعية المفيدة.

ـ رقائق البطاطس

تسبب له العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب الخطيرة وداء السكري والأمراض السرطانية، وهذا يحدث على المدى البعيد، عند تناول هذه البطاطس بكثرة، لما فيها من مواد حافظة ونكهات وألوان مصنعة وغير طبيعية. تحتوي أيضا على الزيوت الضارة والساخنة جدا، التي تعتبر العدو الأول لصحة طفلك. هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي أثبتت أن رقائق البطاطس المعلبة تتسبب في تأخير نمو طفلكِ، نتيجة احتوائها على مادة الأكريلاميد التي تلحق الضرر بالكبد والكلى والجهاز الهضمي. يمكنك إعداد رقائق البطاطس السهلة والصحية لأطفالك في المنزل.

ـ الحلويات المصنعة

جميع أنواع الحلويات المصنعة التي يتناولها الأطفال بشكل دائم، تشكل خطرا كبيرا على صحتهم، وتقوم بدق ناقوس الخطر على حياتهم.

على الرغم من أن هذه الحلويات المصنعة تقوم بإسعادهم، وتفرز هرمون السعادة في المخ، إلا أنها من أخطر الأطعمة، فهي تتلف الخلايا العصبية وتتسبب في زيادة النشاط الحركي المفرط عندهم. كما تعيق قدرات الأطفال الذهنية وتحد من الانتباه والتركيز، بشكل سليم، وتتسبب في الشعور بالإمساك وعسر الهضم وانتفاخ البطن وتعمل على زيادة نسبة السكر في الدم. من الممكن أن تجلب أمراض السرطان الشائعة، مثل سرطان القولون والمعدة، لما تحتويه من ألوان صناعية ومواد حافظة. لذلك، لابد من تجنب هذه الحلويات الكيميائية واستبدالها بأخرى صحية، مثل وصفات الكيك، سهلة الإعداد في المنزل.

 

إقرأ أيضا..

التعرف على هوية إرهابيين مقضى عليهما بتيبازة
20 نوفمبر 2019
فيما تم القضاء على إرهابيين اثنين بتمنراست

التعرف على هوية إرهابيين مقضى عليهما بتيبازة

افتتاح المقياس الأول حول الطب الاستعجالي خلال الأزمات
20 نوفمبر 2019
الصحة العسكرية لكلية 5+5 دفاع

افتتاح المقياس الأول حول الطب الاستعجالي خلال الأزمات

الأمين العام للخارجية يوقع على سجل التعازي
20 نوفمبر 2019
وفاة سفير الأردن لدى الجزائر

الأمين العام للخارجية يوقع على سجل التعازي

العدد 6956
20 نوفمبر 2019

العدد 6956