هل هي مؤشرات على حرب مفتوحة في جنوب لبنان،،،؟
  • القراءات: 267

انزلاق عسكري مفاجئ على الحدود اللبنانية ـ الإسرائيلية

هل هي مؤشرات على حرب مفتوحة في جنوب لبنان،،،؟

انزلق الوضع العسكري بشكل مفاجئ أمس، على الحدود الدولية اللبنانية ـ الإسرائيلية في اندلاع عمليات قصف مدفعي مكثف بين قوات جيش الاحتلال والمقاومة اللبنانية.

وأكدت مصادر أمنية لبنانية، اندلاع اشتباكات عنيفة على جانبي الخط الحدودي اللبناني - الإسرائيلي، في حين كثف الطيران الحربي الإسرائيلي من طلعاته في أجواء قرى الجنوب بشكل عام وفي أجواء قرى القطاع الشرقي بشكل خاص.

وأضافت المصادر اللبنانية أن المدفعية الإسرائيلية في هضبة الجولان السوري المحتل من عيار "155 مليمترا" أطلقت أكثر من 35 قذيفة باتجاه التلال المحيطة بقرى "كفر شوبا" و«حلتا" و«الهبارية" إلى الشمال من مزارع شبعا المحتلّة.

وحتى بعد تراجع حدة عمليات القصف المدفعي المتبادل، واصل الطيران الحربي الإسرائيلي  طلعاته في أجواء قرى الجنوب بشكل عام وفي أجواء قرى القطاع الشرقي بشكل خاص.

وأكد جوناتان كونركيس، الناطق باسم جيش الاحتلال أمس، أن معارك تدور رحاها في منطقة جبل الدوف على الجهة المقابلة لجبل الكرمل على مقربة من مزارع شبعة اللبنانية، حيث توجد كتائب حزب الله اللبناني.

وزعمت قيادة جيش الاحتلال لتبرير اعتدائها أنها أفشلت محاولة تسلل عناصر خلية إرهابية إلى داخل العمق الإسرائيلي، وأرغم أفرادها على العودة باتجاه الأراضي اللبنانية.

ووجهت قيادة جيش الاحتلال نداءات باتجاه السكان بالبقاء في منازلهم وعدم مغادرتها تحسبا لأية تطورات عسكرية قادمة، وقامت على إثرها بإغلاق محاور الطرقات في المنطقة الحدودية.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت المرتفعات الشرقية لبلدة كفر شوبا في محيط موقع رويسات العلم، ومحيط بلدة مرج عيون على الحدود الدولية.

وأكد مصدر أمني لبناني حصول اشتباك مسلّح بين قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي وعناصر من "حزب الله" في مزارع شبعة اللبنانية المحتلّة.

وتوتر الوضع في منطقة جنوب لبنان بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي، بعد إقدام قوة إسرائيلية على قنص أحد عناصر حزب الله  توعدت قيادة المقاومة بالانتقام له،  قبل أن يزيده توترا سقوط طائرة إسرائيلية مسيرة أول أمس، في بلدة العديسة كانت تقوم بعمليات تجسس فوق مواقع كتائب حزب الله.

وأمام هذه التطورات دعت قوة حفظ السلام الأممية في المنطقة العازلة في جنوب لبنان الأطراف المتحاربة إلى التعقّل.

 

العدد 7320
26 جانفي 2021

العدد 7320