هل ستتحول واشنطن إلى الولاية الواحدة والخميسن،،،؟
هل ستتحول واشنطن إلى الولاية الواحدة والخميسن،،،؟
  • القراءات: 214
ق. د ق. د

مجلس النواب صادق على مشروع قانون لتحويلها إلى ولاية

هل ستتحول واشنطن إلى الولاية الواحدة والخميسن،،،؟

صادق مجلس النواب الأمريكي بالأغلبية على مشروع قانون يحول العاصمة "واشنطن" من مقاطعة إلى ولاية لتكون بذلك الولاية الحادية والخمسين في الاتحاد الفيدرالي الأمريكي.

وحصل مشروع القانون، الذي طرح للتصويت لأول مرة منذ تأسيس العاصمة قبل 230 عاما، على أغلبية 232 صوتا مقابل معارضة 180، حيث أيده جميع النواب الديمقراطيين باستثناء نائب واحد انضم إلى جانب موقف الجمهوريين الذين رفضوا جميعهم، مشروع هذا القانون.

وتبقى خطوة الحزب الديمقراطي شرفية، كونها ستصطدم بمعارضة الجمهوريين في مجلس الشيوخ الذين سيقطعون الطريق أمام كل مسعى لإقرار هذا القانون.

وستصبح للعاصمة الفيدرالية بمقتضى مشروع هذا القانون تمثيل في الكونغرس بعضوين في مجلس الشيوخ وعضو في مجلس النواب، كما يمنح سكانها حقوقا دستورية كاملة أسوة بجميع الأمريكيين،، ويقلص مشروع القانون سلطات الحكومة الفيدرالية لتحتفظ بسلطتها فقط على مبنى الكونغرس والبيت الأبيض والمحكمة العليا وبعض المباني الحكومية

كما يمنح مشروع القانون العاصمة واشنطن، تسمية "واشنطن دوغلاس كومنويلث"، باسم جورج واشنطن، الرئيس الأول للولايات المتحدة ، وفريديريك دوغلاس، وهو ناشط وكاتب ناضل ضد العبودية في الولايات المتحدة.

يذكر أن العاصمة واشنطن لا تحوز سوى على عضو واحد في مجلس النواب، ولا يملك حق التصويت، فيما سكانها الذين يتجاوز عددهم 700 ألف محرومون من تمثيل سياسي فعلي لأنهم لا يملكون حق التصويت في الكونغرس، كما كانت قرارات مجلس مدينتها تخضع لسلطة الكونغرس، ضمن واقع استمر لأكثر من 200 عام، وباءت كل محاولات تغييره بالفشل، كان آخرها سنة 1993.

يذكر أن آخر مرة تم فيها زيادة عدد الولايات الأمريكية كان عام 1959 عندما أصبحت ألاسكا الولاية رقم 49، ثم أضيفت هاواي بعد سبعة أشهر لتكون الولاية رقم 50.

العدد 7213
22 سبتمبر 2020

العدد 7213