حركة عالمية مناهضة للحرب

منح الجائزة السنوية للحقوقية الصحراوية سلطانة خيا

منح الجائزة السنوية للحقوقية الصحراوية سلطانة خيا
الناشطة والمدافعة عن حقوق الإنسان، سلطانة سيد ابراهيم خيا
  • القراءات: 863
ك . ع ك . ع

منحت الحركة العالمية المناهضة للحرب "وارلد بيوند وار" (World beyond war)، أمس الإثنين، جائزتها السنوية للناشطة والمدافعة عن حقوق الإنسان، سلطانة سيد ابراهيم خيا، إحدى رموز مقاومة الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلّة من الصحراء الغربية، حسب ما أفاد به موقع الحركة.

وفازت سلطانة خيا، في فئة "إلغاء الحرب" الفردية لعام 2023، حيث سلمها الجائزة الفلسطيني محمد أبو ناهل، لتحل محل المخرج السنيمائي النيوزيلندي ويليام واتسون، الذي نال جائزة 2022.

وعبّرت سلطانة خيا، عن امتنانها الخالص لمنظمة "وارلد بيوند وار" ولكافة المجتمع المدني الذي "يدعم الشعب الصحراوي في قضيته العادلة ويؤمن بقيم السلام والعدالة من أجل الإنسانية جمعاء".في السياق ذاته قالت الناشطة الصحراوية، بأنها تستلم هذا التكريم "نيابة عن الشعب الصحراوي المقاوم، وخاصة النساء الصحراويات اللائي يتعرضنّ للاضطهاد المستمر من طرف المحتل المغربي وأجهزته القمعية التي تمارس شتى أنواع التنكيل والتعذيب ضد الصحراويين العزّل في المناطق المحتلّة".

يشار إلى أن "وارلد بيوند وار" تأسست في جانفي 2014، ومقرها بمدينة شارلوت ـ فيل بولاية فيرجينيا الأمريكية، ولها فروع في حوالي 20 دولة. وتصف نفسها بأنها "حركة عالمية لا عنفية تسعى لإنهاء الحروب وإقامة سلام عادل ومستدام"،وذلك من خلال التنظيم الإقليمي المتكاتف وإغلاق القواعد العسكرية وسحب الاستثمارات من الشركات التي تستفيد منالحرب ومبيعات الأسلحة.