مساع باكستانية لنزع فتيل الحرب بين إيران والسعودية
ق.د ق.د

لتفادي اندلاع مواجهة في منطقة الخليج

مساع باكستانية لنزع فتيل الحرب بين إيران والسعودية

كشف الوزير الأول الباكستاني عمران خان أمس، أنه سيتوجه بعد غد الثلاثاء إلى العاصمة السعودية الرياض للقاء المسؤولين السعوديين لعرض نتائج محادثاته مع الرئيس الإيراني حسن روحاني حول مبادرة وساطة، شرع فيها لنزع فتيل الحرب بين البلدين.

ووصل الوزير الأول الباكستاني عمران خان أمس، إلى العاصمة الإيرانية طهران بهدف ”تسهيل” الحوار بين  هذه الأخيرة والسلطات السعودية  وتجنيب المنطقة نشوب حرب جديدة قد تتحول إلى حرب إقليمية بتبعات غير محسوبة العواقب على كل العالم.

ودخلت السلطات الباكستانية على خط المساعي الحميدة في محاولة لتلطيف الأجواء بين السلطات الإيرانية ونظيرتها السعودية على خلفية التطورات التي عرفتها منطقة الخليج منذ بداية الصيف الماضي وكادت أن تؤدي إلى مواجهة مفتوحة على خلفية ما أصبح يعرف بحرب الناقلات النفطية.

وقال الوزير الأول الباكستاني في ختام لقائه بالرئيس الإيراني أمس، إنه تحرك من منطلق تسهيل الاتصالات بين عاصمتي البلدين وليس كوسيط في الأزمة المحتدمة بينهما منذ قطع العلاقات الثنائية سنة 2016.

وشدد المسؤول الباكستاني التأكيد على أن تحرك بلاده على محور طهران ـ الرياض جاء بمبادرة من سلطات بلاده وليس بإيعاز من أي طرف آخر بقدر ما جاء بقناعة منع نشوب حرب بين البلدين.

واحتفظ الوزير الأول الباكستاني بنتائج محادثاته مع الرئيس الإيراني بخصوص مبادرته واكتفى بالقول إنه يشعر براحة كبيرة بعد هذا اللقاء ولكنه اعترف بصعوبة مهمته وتعقيداتها من دون أن يخفي قناعته بإمكانية التوصل إلى نتيجة إيجابية تنهي الخلافات القائمة.

وكان عباس موسوي الناطق باسم الخارجية الإيرانية أكد قبل وصول عمران خان إلى طهران أن بلاده على استعداد للتفاوض مع جيرانها بما فيها المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضا..

الجيش يتدخل لفك العزلة وفتح الطرقات
13 نوفمبر 2019
فيضانات وانجرافات وانقطاع الكهرباء بعدة ولايات

الجيش يتدخل لفك العزلة وفتح الطرقات

التحضيرات جارية لإنجاز 30 مخزنا
13 نوفمبر 2019
عماري يدشن بتيبازة تاسع صومعة حديثة لتخزين القمح ويعلن:

التحضيرات جارية لإنجاز 30 مخزنا

تحديد عوائق التشغيل في الجنوب
13 نوفمبر 2019
خطة عمل سيتم إعدادها في عشرة أيام

تحديد عوائق التشغيل في الجنوب

العدد 6949
12 نوفمبر 2019

العدد 6949