غسان سلامة يلتقي حفتر في بنغازي
غسان سلامة يلتقي حفتر في بنغازي
ق. د ق. د

ضمن مساعي أممية لوقف المعارك في العاصمة الليبية

غسان سلامة يلتقي حفتر في بنغازي

التقى غسان سلامة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، ليلية السبت إلى الأحد باللواء المتقاعد، خليفة حفتر بمدينة بنغازي ضمن لقاء تم خلاله بحث سبل التوصل إلى حلّ سياسي لإنهاء الأزمة المستعصية في هذا البلد.

وذكرت مصادر البعثة الأممية في ليبيا أن سلامة أثار مع حفتر الأسباب التي أدت إلى اندلاع المعارك المتواصلة منذ الرابع أفريل الماضي على مشارف العاصمة طرابلس والآثار الكارثية التي خلفتها على الوضع  الإنساني وآليات التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية.

يذكر أن حفتر قرّر شنّ هجومات وحداته على العاصمة الليبية في نفس اليوم الذي كان مقررا فيه عقد لقاء مع الأمين العام الأممي، انطونيو غوتيريس الذي زار ليبيا حينها من أجل بحث سبل تحقيق مصالحة وطنية بين فرقاء هذه الأزمة. وأيضا في وقت كان فيه الليبيون يستعدون لعقد مؤتمر المصالحة بمدينة غدامس في جنوب غرب البلاد في العاشر من شهر أفريل الماضي برعاية من الأمم المتحدة.

ويأتي اللقاء بين سلامة وحفتر بمدينة بنغازي، أياما بعد تأكيد هذا الأخير على مواصلة عمليته العسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، ضمن رفض غير معلن للمبادرة السياسية التي طرحها، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فايز السراج،  الأسبوع الماضي من أجل تجاوز الأزمة الراهنة وحظيت بموافقة أممية ـ أوروبية. وتضمنت مبادرة السراج من بين ما تضمنته من أفكار عقد "ملتقى وطني" يتم خلاله مناقشة فكرة تنظيم انتخابات عامة قبل نهاية العام الجاري بإشراف الأمم المتحدة. كما التقى سلامة خلال زيارته إلى عاصمة الشرق الليبي بممثلين عن  التكتل الفيدرالي والتكتل المدني الديمقراطي في مجلس النواب الذين بحث معهم آخر تطورات الوضع في ليبيا وتصوّراتهم للخروج من الأزمة الأمنية والسياسية التي تتخبط فيها منذ أكثر من ثماني سنوات. وكشف سلامة عن مساعي يقوم بها من أجل إيجاد حدّ أدنى من التوافق بين مختلف القوى الفاعلة في المجتمع الدولي من أجل وضع تصوّر مشترك لإنهاء حالة الانسداد الذي آل إليه الوضع في هذا البلد.

إقرأ أيضا..

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية
24 أوت 2019
الجمعة الـ27 للحراك الشعبي

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين
24 أوت 2019
مؤكدا على المتابعة الصارمة لحيثيات حادثة ملعب 20 أوت

رئيس الدولة يعزّي عائلات المتوفين

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف
24 أوت 2019
الوزير الأول يقدم تعازيه للضحايا ويقرر:

إنهاء مهام المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف

العدد 6883
23 أوت 2019

العدد 6883