سيف الإسلام القذافي يترشح رسميا للرئاسيات
سيف الاسلام القذافي
  • القراءات: 712
ق. د ق. د

ليبيا

سيف الإسلام القذافي يترشح رسميا للرئاسيات

قدم سيف الاسلام القذافي، نجل العقيد الليبي المطاح به، معمر القذافي، أمس، ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية المنتظر تنظيمها في ليبيا في 24 ديسمبر القادم والتي تعد استحقاقا هاما لإخراج هذا البلد من حالة الفوضى التي يعاني منها منذ عشرية كاملة. وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات  في ليبيا أن سيف الإسلام معمر القذافي، قدم ملف ترشحه لرئاسة الدولة الليبية بمنطقة سبها في جنوب البلاد بعد استكماله لكل الإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون رقم 1 المتعلق بانتخاب رئيس الدولة الذي صادق عليه البرلمان".

مشيرة إلى أن سيف الإسلام القذافي البالغ من العمر  49 عاما سحب بطاقة انتخابه من مكتب التصويت رقم 21021 بمدينة سبها. وفتحت المفوضية العليا للانتخابات، باب الترشح للرئاسيات الليبية المنتظر تنظيمها في 24 ديسمبر القادم، قبل أسبوع، أعلنت على اثرها عدة شخصيات ترشحها رسميا لهذا الموعد الانتخابي المفصلي في مسار احتواء المعضلة الليبية. وكان سيف الإسلام القذافي، أبدى رغبته للترشح للرئاسيات في حوار لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نهاية جويلية الماضي.

يذكر أن سيف الاسلام كان قد وقع شهر نوفمبر 2011 في يد مجموعة مسلحة معارضة لنظام والده بمنطقة الزنتان في شمال غرب ليبيا بعد فترة قصيرة من الاطاحة بنظام القذافي في خضم ما عرف بـ "ثورات الربيع العربي". وحكم عليه بالإعدام عام 2015 في اطار محاكمة تمت اطوارها بسرعة. ورفضت المجموعة المسلحة التي اعتقلته تسليمه للسلطات الليبية او لمحكمة الجنايات الدولية المطلوب لديها منذ عام 2011 بتهمة "جرائم ضد الانسانية". ولكن في عام 2017 أطلقت هذه المجموعة سراحه حيث اختفى عن الأنظار قبل أن يعود إلى الظهور مرة ثانية  من خلال حواره لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.