سعر سلّة خامات أوبك يقفز إلى أكثر من 58 دولارا
ق و ق و

نفط

سعر سلّة خامات أوبك يقفز إلى أكثر من 58 دولارا

سجل  سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعا ببلوغه 58,24 دولارا للبرميل يوم الأربعاء، مقابل 56,11 دولارا يوم الثلاثاء الفارط، حسب ما أفادت به المنظمة على موقعها   الإلكتروني.       

وتضم سلة خامات (أوبك) التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي  والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري وخام ميرايات الفنزويلي وجيرا سول الأنغولي ورابي الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري وزافيرو لغينيا الاستوائية وجينو الكونغولي.

وفي نفس اليوم، بلغ سعر نفط بحر الشمال «برنت» المرجع الأوروبي تسليم مارس 61,18 دولارا للبرميل في سوق المبادلات في لندن، مسجلا بذلك ارتفاعا بنحو 2,56 دولارا مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الثلاثاء.

أما سعر برميل النفط الخفيف(لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم  فبراير، فقد بلغ 52,29 دولارا مسجلا بذلك ارتفاعا بـ2,52 دولارا.

وكانت قد تأثرت الأسواق العالمية للنفط بتوقعات تراجع الاقتصاد العالمي الذي يؤدي إلى انخفاض في الطلب، حيث عرفت الأسعار تقهقرا نهاية ديسمبر، إذ تدنت إلى مستوى 49,93 دولارا بالنسبة للبرنت و42,36 دولارا بالنسبة للنفط الخفيف الأمريكي.

ولكن الأسعار انتعشت مجددا بعد مفاوضات بكين و واشنطن، واحتمال نهاية  نزاعاتهما التجارية التي ستلقي بضلالها على الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى شروع منظمة (أوبك) وحلفائها في كبح إنتاجهم بهدف دعم أسعار الذهب الأسود و إحداث توازن في السوق بعد اتفاقهم في بداية ديسمبر الماضي، خلال اجتماعهم  بفيينا على تقليص حجم الطلب بـ1,2 مليون برميل يوميا خلال الستة أشهر المقبلة، لتحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائضا في العرض مقارنة بالطلب.

العدد 6755
21 مارس 2019

العدد 6755