في قرار أثار غضب الرباط

جنوب إفريقيا تخصص ميزانية لدعم كفاح الشعب الصحراوي

جنوب إفريقيا تخصص ميزانية لدعم كفاح الشعب الصحراوي
  • القراءات: 875
ق. د ق. د

أكدت سلطات دولة جنوب إفريقيا نهاية هذا الأسبوع تخصيص ميزانية لدعم الكفاح الذي يخوضه شعب الصحراء الغربية المحتلة من أجل استعادة حريته في تأكيد على موقفها الثابت إزاء حق هذا الشعب في تقرير مصيره.

وقالت ناليدي باندور وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في دولة جنوب إفريقيا، بعد مصادقة نواب البرلمان الجنوب الإفريقي على ميزانية وزارة الخارجية، إن بلادها ستواصل دعمها لجبهة "البوليزاريو" وللشعبين الكوبي والفلسطيني.

وأضافت المسؤولة الجنوب إفريقية، أن تضامن بلادها مع شعوب هذه الدول نابع من إحساس دولة جنوب إفريقيا بحقيقة المعاناة التي تكابدها في ظل الاحتلال الاستيطاني الذي سبق لشعب دولة جنوب إفريقيا أن عانى منه تحت نظام الميز العنصري "الأبارتييد" طيلة قرون.

وأضافت المسؤولة الجنوب إفريقية، أن بلادها ستعمل على بذل مزيد من الجهود على الصعيد الدولي لتقديم المساعدة لجبهة البوليزاريو من أجل إسماع صوت الشعب الصحراوي المضطهد داخل المدن المحتلة.

وثارت ثائرة السلطات المغربية تجاه الموقف الجنوب ـ إفريقي الذي تزامن مع تعيين الملك محمد السادس للدبلوماسي المغربي يوسف العمراني، سفيرا لبلاده في بريتوريا وسنتين بعد قرار الملك المغربي نهاية سنة 2017 إعادة العلاقات الدبلوماسية مع جنوب إفريقيا التي كاد يقطعها سنة 2004 بسبب الدعم العلني للسلطات الجنوب إفريقية لكفاح الشعب الصحراوي.