توزيع أول دفعة من لقاح "سبوتنيك" الروسي نهاية الشهر الجاري
  • القراءات: 233
ق. د ق. د

محاربة تفشي جائحة "كورونا"

توزيع أول دفعة من لقاح "سبوتنيك" الروسي نهاية الشهر الجاري

أكدت وزارة الصحة الروسية عن توزيع أول حصة من لقاح "سبوتنيك" ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" للاستعمال العام بعد تأكيد هيئة حماية المستهلك جودته وفعاليته.   

وأضاف بيان الوزارة، الشروع في تسليم الدفعات الأولى من اللقاح إلى المناطق الروسية "قريبا"، حيث يتم تلقيح العاملين في القطاع الصحي وقطاع التربية والمرضى المسنين والمصابين بأمراض مزمنة في مرحلة أولى قبل توسيع نطاق استعماله على كافة المواطنين.

وقالت روس بوتريب نادزو، رئيسة هيئة حماية المستهلك الروسية إن مركز الأبحاث الحكومي "فيكتور" سينهي التجارب السريرية للقاح "سبوتنيك ـ ضد فيروس كورونا نهاية الشهر الجاري.

وكان وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو كشف أول أمس، أن أول حصة من هذا اللقاح سيشرع في تسليمها نهاية هذا الشهر، حيث تتواصل وبشكل متواز عملية الإنتاج والتجارب السريرية ما بعد تسجيل الدواء حيث سيتم تسليم اللقاح للعاملين في القطاعين الطبي والتعليمي.

وكشف عن خضوع 2500 شخص متطوع لتجارب سريرية على أن يتم تجريبه لاحقا على حوالي 40 ألف شخص متطوع.

وأعلن كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الاستثمار الروسي، أن هيئته تلقت طلبات من 20 دولة لشراء حوالي مليار جرعة من العقار الروسي إلا أن وزير الصناعة والتجارة، دينيس مانتوروف، أكد أن تصدير اللقاح إلى الخارج لن يبدأ قبل حلول فصل الربيع القادم.

وأكد خبراء روس أن نتائج التجارب السريرية أكدت أن اللقاح الذي تمت تجربته على متطوعين، طور أجساما مضادة من دون أن يتسبب في أي مضاعفات جانبية.

العدد 7319
25 جانفي 2021

العدد 7319