تعيين أول سفير سوداني في الولايات المتحدة بعد 22 عاما
تعيين أول سفير سوداني في الولايات المتحدة بعد 22 عاما
  • القراءات: 340
ق. د ق. د

في تأكيد على عودة الدفء إلى علاقات البلدين

تعيين أول سفير سوداني في الولايات المتحدة بعد 22 عاما

وافقت الإدارة الأمريكية، أمس، على تعيين سفير لدولة السودان في العاصمة واشنطن لأول مرة منذ قطيعة دبلوماسية استمرت على مدار  22 سنة من الخلافات.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية في بيان أمس أنها تلقت ردا إيجابيا من الحكومة الأمريكية بتعيين نور الدين صاتي سفيرا فوق العادة لدولة السودان في الولايات المتحدة لأول مرة منذ تخفيض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين سنة 1998 إلى مستوى القائم بالأعمال.   

وكان كاتب الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو اكد لدى استقباله للوزير الأول الانتقالي في السودان، عبد الله حمدوك بداية شهر ديسمبر من العام الماضي، على  تعيين سفير أمريكي في الخرطوم في تأكيد على عودة الدفء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وعرفت هذه العلاقات انفراجا منذ الإطاحة بنظام الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي تتهمه الولايات المتحدة بدعم التنظيمات الإرهابية في المنطقة، عملت السلطات السودانية الجديدة ، إثرها على فتح صفحة جديدة مع واشنطن مكنها من الخروج من قائمة الدول الداعمة للإرهاب في العالم.

يذكر أن السفير السوداني الجديد في الولايات المتحدة سبق له أن مثل بلاده في العاصمة الفرنسية، باريس ثم في الأمم المتحدة حيث عمل على معالجة ملف استعادة الأمن في جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا.

العدد 7245
29 أكتوير 2020

العدد 7245