ترامب يقيل وزير الدفاع مارك إسبر
وزير الدفاع مارك إسبر
  • القراءات: 287
ق. د ق. د

في أول قرار بعد هزيمته الانتخابية

ترامب يقيل وزير الدفاع مارك إسبر

أقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أول أمس وزير الدفاع مارك إسبر والذي قاد البنتاغون لمدة 16 شهرا من دون أن يقدم أي توضيحات عن سبب الإقالة.

وقال الرئيس الأمريكي في تغريدة له لقد أنهيت خدمات مارك إسبر.. أشكره على عمله، معلنا بالمقابل عن تعيين كريستوفر ميلر الذي يشغل منصب مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، قائما بأعمال وزير الدفاع. وذكرت شبكة سي. أن. أن الإخبارية الأمريكية أن علاقة إسبر توترت على نحو متزايد مع ترامب ما دفعه إلى إعداد خطاب استقالة قبل أسابيع في محاولة لإعداد مخرج جيد له. وتعمّق الخلاف بين ترامب وإسبر بعد أن قال الأخير في جوان الماضي إنه لا يؤيد استخدام قوات الخدمة الفعلية لقمع الاحتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء الولايات المتحدة التي أثارها مقتل المواطن الأمريكي الأسود، جورج فلويد على يد الشرطة.

ونشرت وزارة الدفاع الأمريكية السيرة الذاتية للقائم بأعمال وزير الدفاع بعد إقالة إسبر الذي عمل كنائب مساعد وزير الدفاع السابق للعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب. وكان كريستوفر ميلر أشرف على توظيف قوات العمليات الخاصة في مكافحة الإرهاب كما كان مسؤولا عن توظيف عناصر عمليات دعم المعلومات العسكرية والحرب غير التقليدية والحرب غير النظامية والعمل المباشر والاستطلاع الخاص والدفاع الداخلي الأجنبي والعمليات الخاصة الحساسة وقضايا استعادة الرهائن. وسيكون وزيرا بالوكالة حتى 20 جانفي المقبل تاريخ نهاية عهدة الرئيس ترامب  ليكون خامس وزير يتولى قيادة البنتاغون خلال عهدته.

 

العدد 7313
18 جانفي 2021

العدد 7313