الصحراء الغربية

السفير الصحراوي يدعو إلى التجنيد لتجاوز "تخاذل" الأمم المتحدة في وقف الانتهاكات المغربية

السفير الصحراوي يدعو إلى التجنيد لتجاوز "تخاذل" الأمم المتحدة في وقف الانتهاكات المغربية
  • القراءات: 727

أدان عبد القادر طالب عمر، السفير الصحراوي بالجزائر أمس، "تخاذل" الأمم المتحدة و«تواطؤها والتزامها الصمت" أمام الانتهاكات المغربية لكل الاتفاقيات الموقّعة بينه وبين جبهة البوليزاريو منذ اتفاق وقف إطلاق النار سنة 1991، داعيا الصحراويين إلى مزيد من التجند لمواجهة التحديات التي تواجه الشعب الصحراوي في معركته من أجل تقرير المصير.

وقال السفير الصحراوي، بمناسبة الذكرى العاشرة لاستشهاد القيادي الصحراوي، المحفوظ اعلي بايبا، إن "استحضار مآثر هذا الأخير ومآثر كل شهداء القضية الصحراوية هي وقفة لتجديد العهد، وتأكيد على مواجهة التحديات التي تواجه الشعب الصحراوي في معركته المصيرية مع الاحتلال المغربي.

وأكد في هذا السياق على ضرورة عدم حصر مهمة بعثة "مينورسو"  في آلية مراقبة وقف إطلاق النار، دون العمل في القضايا الهامة السياسية، الحقوقية والقانونية التي تفرضها طبيعة الإقليم كقضية تصفية استعمار.

كما تطرق الدبلوماسي الصحراوي، إلى الموقف الإسباني والعراقيل التي تضعها دولة إسبانيا أمام عملية إنهاء تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، وتملصها من مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي. وشغل الشهيد المحفوظ اعلي بيبا، منصب أمين عام مساعد للبوليزاريو ثم وزيرا أول ورئيسا للبرلمان وللوفد المفاوض.