السعودية تعتزم تنظيم مؤتمر افتراضي لمانحي اليمن هذا لثلاثاء
السعودية تعتزم تنظيم مؤتمر افتراضي لمانحي اليمن هذا لثلاثاء
ق. د ق. د

في وقت بلغ فيه معدل الوفيات بكورونا 20 %

السعودية تعتزم تنظيم مؤتمر افتراضي لمانحي اليمن هذا لثلاثاء

أعلنت المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العسكري العربي في اليمن عن اعتزامها تنظيم مؤتمر افتراضي لمانحي اليمن بعد غد الثلاثاء بالشراكة مع الأمم المتحدة.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أول أمس إلى صدور توجيهات من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بهذا الصدد.

وانتقد سياسيون وإعلاميون وناشطون يمنيون الأمم المتحدة ودور منظماتها في اليمن على خلفية الفشل في إدارة الملف الإنساني والصحي وتضارب البيانات الصادرة عن المنظمات التابعة لها، مع بروز مؤشرات على استشراء حالة الفساد والأجندات السياسية في عملها.

وجاءت الانتقادات الموجهة لمكتب منظمة الصحة العالمية في اليمن بالتزامن مع صدور تقارير إعلامية عن فشل المنظمة في التعاطي مع تفشي فيروس كورونا، وتحذيرها من احتمال تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد على نسبة 50 في المئة من السكان بعد أن ظلت طوال الفترة الماضية تعلن خلو اليمن منه.

ويرى ناشطون يمنيون أن ”دور الأمم المتحدة في اليمن اصبح محصورا في الحديث عن حجم الكارثة الإنسانية والصحية وطلب المزيد من الأموال دون أن ينعكس ذلك على أرض الواقع بالتخفيف من معاناة اليمنيين بشكل ملموس وحقيقي”.

وكان مارك لوكوك منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة قد اعلن قبل يومين عن إطلاق حملة لجمع نحو 2.4 مليار دولار الأسبوع المقبل لأكبر عملية إغاثة في العالم.

وقال ”لا توجد طريقة لوصف هذا الوضع بخلاف أنه مثير للقلق.. هل العالم مستعد ببساطة لمشاهدة اليمن يسقط من حافة الهاوية”، قبل أن يضيف أن ”هناك عشرات الملايين من الأشخاص الذين أصبحت حياتهم الآن في خطر ما لم نحصل على الأموال وليس التعهدات فحسب”.

وأفاد بأن الأمم المتحدة تلقت تعهدات بـ3.2 مليار دولار العام الماضي لليمن، لكنها حتى الآن في عام 2020 حصلت فقط على 474 مليون دولار.

وأعلنت الأمم المتحدة أن اليمن يواجه كارثة ثلاثية الأبعاد وهي الحرب وكورونا وانهيار الاقتصاد، فيما قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إن عملها في اليمن يقترب من ”نقطة الانهيار المحتمل” مع انتشار كورونا.

وقد حذرت الأمم المتحدة من أن جائحة كورونا اصبحت تنتشر في أنحاء اليمن ”دون رادع”، مؤكدة أن معدل الوفيات يصل إلى 20 في المائة مقارنة بـ7 في المائة في المتوسط العالمي.

إقرأ أيضا.. في العالم

عبر اتصالات هاتفية وزيارات دبلوماسية مكثفة

حرب المواقع تشتد تحسبا لأية ترتيبات لإنهاء الأزمة الليبية

عين جون كاستكس خلفا لإدوارد فليب لقيادة الحكومة الفرنسية

ماكرون يلعب ورقة اليمين لإفشال وصول "الموجة الخضراء" إلى الإليزي

مراقبة وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة

دراسة أوروبية تفضح دور فرنسا في عرقلة مهمة "مينورسو"

أكدت أن حلف الناتو سينهار بدونها

تركيا تحذر من كل عقوبات ضدها

خطة الضم الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية

مؤشرات قوية لاندلاع انتفاضة جديدة

بمناسبة حضور رئيس حكومتها قمة الساحل في موريتانيا

جبهة البوليزاريو تذكر إسبانيا بمسؤوليتها التاريخية في الصحراء الغربية

ارتفاع مخيف لانتشار وباء "كوفيد ـ 19" في العالم

احتمال تسجيل أكثر من 200 ألف إصابة يومية في الولايات المتحدة

العدد 7147
04 جويلية 2020

العدد 7147