البوليزاريو تعتبر القرار عدوانا على الشعب الصحراوي
ق. د ق. د

بعد فتح كوت ديفوار قنصلية بمدينة العيون المحتلّة

البوليزاريو تعتبر القرار عدوانا على الشعب الصحراوي

أدانت السلطات الصحراوية أمس، إقدام دولة كوت ديفوار على فتح «قنصلية» لها بمدينة العيون المحتلّة، واعتبرت ذلك بمثابة عمل عدائي ضد سيادة الشعب الصحراوي، وخرقا سافرا لأهداف ومبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. 

ووصفت وزارة الخارجية الصحراوية في بيان أصدرته قرار السلطات الإيفوارية بـ» الخطير» واللامسؤول وانتهاك سافر لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية التي تعتبر الصحراء الغربية إقليما محتلا ينتظر إنهاء الاستعمار منه.

وأكدت السلطات الصحراوية أنها تحتفظ بحقها الشرعي في الدفاع عن سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، بكل الوسائل والطرق التي يكفلها القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي. وأضافت أن إقدام بعض الدول الإفريقية على فتح ممثليات قنصلية بمدينتي العيون والداخلة المحتلّتين «لا يعطي للمغرب السيادة على الصحراء الغربية، ولن يشرع الاحتلال المغربي، وأكدت أن مثل هذه التصرفات لن يكون لها أي تأثير في منع الصحراويين من حقهم في تقرير المصير.

ومن جهة أخرى دعت عضو البرلمان الفنلندي بيا  لوهيكوسكي، حكومة بلادها إلى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية، والمساهمة في تسريع العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار في هذا الإقليم المحتل.

وانتقدت لوهيكوسكي، الاتفاقات الاقتصادية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب العام الماضي، ووصفتها بـ «غير الشرعية» من وجهة نظر القانون الدولي، لانتهاكها سيادة الشعب الصحراوي على أراضيه وموارده الطبيعية، كما نصّت على ذلك أحكام محكمة العدل الأوروبية لسنتي 2016 و2018.

إقرأ أيضا..

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا
09 أفريل 2020
المدير العام للحماية المدنية يؤكد خلال زيارته إلى تيزي وزو:

ضرورة التطبيق الصارم لبرنامج منع انتشار وباء كورونا

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن
09 أفريل 2020
إسهاما منهم في مواجهة آثار وباء "كوفيد 19"

إطارات ومستخدمو عدة قطاعات يتبرعون لصندوق التضامن

العدد 7076
09 أفريل 2020

العدد 7076