الصحراء الغربية

"الإيكوكو" تدعو الأمم المتحدة لتطبيق معاهدات تصفية الاستعمار

"الإيكوكو" تدعو الأمم المتحدة لتطبيق معاهدات تصفية الاستعمار
  • القراءات: 696

دعا رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي، بيار غالان أمس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إلى العمل من أجل وضع حد للنزاعات المسلحة من خلال بعث مفاوضات جادة وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات الهادفة إلى تصفية الاستعمار والاحتلال غير الشرعي، بما في ذلك في الصحراء الغربية، دفاعا عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير.

وأكد السيد غالان في رسالته إلى المسؤول الأممي، أن التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي "الإيكوكو" تجدد دعمها للأمم المتحدة بمناسبة ذكرى تأسيسها الـ75، وتذكر الأمين العام أنطونيو غوتيريس بأهمية وضرورة تعزيز مبادئها وميثاقها والدفاع عنه "خاصة المادة 30 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في إقليم الصحراء الغربية المحتلة التي تعاني بسبب ظلم دولي شديد".

كما ذكر رئيس التنسيقية الأمين العام الأممي بالتأخير الحاصل في عملية السلام في الصحراء الغربية، مؤكدا على الضرورة الملحة لتعيين مبعوث جديد أممي في أقرب وقت ممكن لبعث مفاوضات جادة تفضي إلى حل نهائي لهذه القضية على أساس يضمن للشعب الصحراوي حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير لإنهاء معاناته التي دامت زهاء الـ45 عاما.

واختتم بيار غالان رسالته، بتذكير المجتمع الدولي أن "السلام والعدالة الدولية هي السبيل والضامن الوحيد لتحقيق تطلعات الشعوب في الحرية والعيش الكريم".

للإشارة، فإن التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي تضم مئات الجمعيات من مختلف بلدان القارة الأوروبية وتعمل على تنسيق العمل بين مختلف روافدها في مختلف المجالات والسهر على تنفيذ مخرجات وتوصيات الندوة الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي التي تنظم كل سنة في إحدى البلدان الأوروبية.