8 مترشحين لخمسة مناصب في المكتب التنفيذي
  • القراءات: 340
فروجة. ن فروجة. ن

الجمعية العامة الاستثنائية لـ«الكوا”

8 مترشحين لخمسة مناصب في المكتب التنفيذي

يتواجد 8 مترشحين في السباق من أجل خمسة مناصب شاغرة في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، التي من المقرر أن ُتجرى انتخاباتها اليوم السبت بالجزائر العاصمة، بمناسبة انعقاد الجمعية العامة الاستثنائية، حسبما علم من الهيئة الأولمبية.

أوضح الأمين العام للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية ورئيس لجنة الترشيحات، عبد الحفيظ إيزم، قائلا اللجنة المكلفة بدراسة ملفات المترشحين على مستوى الهيئة الأولمبية، تسلمت 8 ملفات من اتحاديات أولمبية ستترشح لخمسة مناصب في المكتب التنفيذي للجنة، وتخصص الجمعية العامة الاستثنائية للانتخاب الجزئي لأعضاء اللجنة التنفيذية لـ«الكوا، بعدما أُقصي خمسة منهم بسبب غيابات متكررة غير مبررة في الاجتماعات. 

حتى وإن لم تتسرب أية معلومات عن هوية المترشحين، فإن الأمر يتعلق باتحاديات كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة الريشة، الرماية، التجذيف وألعاب القوى، الممثلة برؤسائها أو أعضاء المكتب الفدرالي المفوضين رسميا من رئيس الاتحادية، إضافة إلى اتحاديتين. تعوض هذه الاتحاديات نظيراتها للملاكمة، الجمباز، السباحة، المبارزة ورفع الاثقال، وتضم اللجنة التنفيذية لـ«الكوا، الرئيس و14 عضوا منتخبا من طرف الجمعية العامة، منهم عضوان من العنصر النسوي.  علمت المساء من مصادر مقربة من الأعضاء الخمسة الذين تم استبعادهم، أنهم يعتقدون أن القرار الصادر في حقهم يعتبر لاغيا، لأنه لم يحترم الإجراءات المنصوص عليها في النظام الداخلي والقانون الأساسي لـ«الكوا.

حسب نفس المصادر، فإن الأمانة العامة للجنة الأولمبية الجزائرية لم تبلغ المقصين بالإجراءات المتخذة ضدهم، ولا الأسباب التي أدت إلى ذلك، لكن المادة 33 من القانون الأساسي للجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، تنص صراحة على أن رئيس اللجنة يمكن أن يقترح من أجل المصادقة على اللجنة التنفيذية، تعويض العضو أو الأعضاء غير الملتزمين، وفقا للشروط المحددة في المادة 35.

تؤكد المادة 35 على أن تعويض عضو سحبت منه صفة عضو اللجنة التنفيذية، يتم عبر انتخابات جزئية وخاصة ببقية العهدة، تكون مفتوحة خلال الدورة المقبلة للجمعية العامة.

 

العدد 7216
26 سبتمبر 2020

العدد 7216